حذار من حمية الماء لإنقاص الوزن

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

أعرب خبراء التغذية عن قلقهم بشأن اتباع نظام غذائي جديد يحظر كل شيء ما عدا الماء والقهوة والشاي.

وتعتمد حمية “صيام الماء” على محاولة إنقاص الوزن عن طريق اعتماد المشروبات الثلاثة (الماء والقهوة والشاي) كبديل للطعام، وقد أصبح هذا النظام الغذائي شائعا للغاية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي حيث يستخدم الآلاف هاشتاغ “#waterfast”، للحديث عن النتائج التي توصلوا إليها وتشجيع الآخرين على اتباع الحمية ذاتها.

لكن الخبراء حذروا من أن هذا النظام الغذائي “هو الأكثر خطورة على الإطلاق” حيث أنه يتسبب في أضرار كثيرة للصحة.

وأشار خبير اضطراب الأكل جوان لابينر، إلى أن صيام الماء يرتبط بمشاكل صحية مثل فقدان الشهية، قائلا إنه يجب تجنبه خاصة لدى مرضى السكري أو من يعانون من أمراض القلب، وقد يؤدي هذا النظام القاسي للضعف العام والهزال وهبوط الدورة الدموية.

وزعم الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه الحمية الغذائية فعالة للغاية حيث تحدث البعض عن أن بشرتهم بدت “مذهلة”، وقال آخرون إنهم تمتعوا بنوم جيد منذ بدء اتباع الحمية، وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من أن متبعي هذا النظام الغذائي شجعوا الآخرين على اتباعه نظرا لنجاعته، لكن خبراء التغذية يوصون من يرغب في إنقاص وزنه ألا يفقد أكثر من كيلوغرام واحد في الأسبوع، للحصول على نتائج مستدامة.

وقال لابينر إن الجسم الذي يتبع نظام صيام الماء يواجه حالة طوارئ حيث ينشأ نوع من الخلل في الأنشطة الحيوية بالجسم.

وقد درس العلماء طبيعة التغيرات التي تحدث داخل وزن جسم البدين خلال فترة امتناعه كليا عن الطعام بما يسميه البعض حمية الماء أو الصوم الطبي – والطب بريء منه – لما يسببه من مضاعفات صحية سيئة في الجسم – بهدف إنقاص وزنه وربما الموت عند طول فترة استعماله .

فلاحظوا حدوث تناقص في كمية مركب الجليكوجين glycogen وهو مخزن الكربوهيدرات – داخل خلايا العضلات والكبد خلال الثلاث أيام الأولى من الامتناع كليا عن الطعام .

ويحدث خلال الأسبوع الأول من الصوم الطبي نقص ملموس في وزن جسم الإنسان, ويكون أكبر في الأشخاص شديدي البدانة والمرضى الذين يعانون من حالة احتفاظ السوائل والوذمة Oedema ، والتخلص من الوزن الزائد لا يدل عليه فقط تناقص مؤشر الميزان وإنما ما فقده جسم البدين فعلا من دهون وليس الماء أو البروتين من أنسجة العضلات ومنها القلب كما يحدث عند استعمال الطرق الخاطئة لإنقاص الوزن .

مضاعفاته الصحية

يؤدي طول الامتناع عن الطعام بهدف إنقاص الوزن إلى حدوث مشكلات صحية في جسم الشخص تشمل ما يلي :

– حدوث فقد شديد في البروتين من أنسجة جسمه .

– يتوقف بعد مرور شهرين من تطبيق هذا النوع من الصوم نمو شعر الرأس ويتجه للسقوط ويصبح الجلد جافاً Scaly .

– تحدث تغيرات في كيمياء الدم يقل فيها عدد الهيماتوكريت hematocrit , و تظهر حالة نقص عدد كريات الدم البيضاء من النوع المتعادل neutropenia نتيجة عدة عوامل منها نقص حمض الفوليك – وهو أحد أفراد مجموعة فيتامين ب المركب

– يحدث في مراحل متأخرة من حمية الماء قصور في نشاط نخاع العظام المسئول عن إنتاج كريات الدم الحمراء نتيجة استنفاذ البروتين من الجسم.

– تحدث حالة الحماض الأيضي Metabolic acidosis الضارة في الجسم نتيجة الامتناع كليا عن الطعام فترة طويلة وذلك نتيجة جزئية لارتفاع تركيز الفوسفات والكبريتات ونواتج الأيض الغذائي لهدم البروتينات داخل أنسجة العضلات وهي تتصف بارتفاع تركيز الأجسام الكيتونية (حمض أسيتو خليك وبيتا هيدروكسي حمض بيوتريك ) في الجسم , ثم تصبح كمصدر رئيس لإنتاج الطاقة للخلايا عند استمرار الصوم فترة أطول , ويعتقد بعض العلماء أن ارتفاع تركيز الأجسام الكيتونية في الدم هو المسئول عن حدوث نقص مفاجئ للإحساس بالجوع أثناء الصوم .

– كما ينتشر حدوث ارتفاع تركيز حمض البولة في الدم hyperuricamia نتيجة تنافس الأحماض الكيتونية للإفراز عبر الأنابيب الكلوية , كما يقلل ارتفاع نسبة الحموض الكيتونية أثناء الصوم معدل طرح حمض البولة في البول وبالتالي ارتفاع تركيزه في الدم وقد يحدث داء النقرس خاصة بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بهذا المرض, أو يترسب حمض البولة في صورة حصى في جهازهم البولي .

– كما قد تظهر نتيجة الامتناع كليا عن الطعام فترة طويلة أعراض نقص الفيتامينات في الجسم , ويفقد جسم الإنسان خلال ما يسمى الصوم الطبي جزء من بعض العناصر المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم , وينخفض مخزونه من عنصر البوتاسيوم , فيؤثر انخفاضه الشديد والمستمر فترة طويلة بشكل خاص على عضلة القلب والعضلات الأخرى في الجسم .

– كما يسبب طول فترة الامتناع عن الطعام ظهور مضاعفات صحية أخرى كالغثيان وحالتي انخفاض ضغط الدم و الغشي في زائدي الوزن.

– وقد يؤدي الصوم الطويل إلى تقليل معدل وصول الدم إلى المخ والقلب وبالتالي حدوث نقص التروية الدموية فيهما وزيادة فرص حدوث القرحة المعدية والموت المفاجئ نتيجة حالة اضطراب معاوضة القلب Cardiac decompenstion .

– ونشرت تقارير علمية أخرى عن موت عدة أشخاص نتيجة امتناعهم كليا عن الطعام فترة زادت عن شهرين من الزمن , ويكون معظم الفقد الذي يحدث في وزن جسم الإنسان نتيجة الصوم الطبي في صورة بروتينات من الأنسجة العضلية بما فيها القلب وبنسبة أقل من الدهون , لأنه يسهل على الجسم خلال استعمال ما يسمى الصوم الطبي الطويل تحويل البروتينات في الخلايا إلى سكر لحرقه لإنتاج طاقة عن التخلص من الدهون المخزنة فيها .

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.