تخلص من نزلات البرد في ثلاثة أيام

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

مع قدوم فصلي الخريف والشتاء تنتشر الإصابة بنزلات البرد، حيث يصاب المرء بالسعال وسيلان الأنف وبحة الصوت.
وللقضاء على نزلة البرد في أسرع وقت ممكن تنصح مجلة “إيلي” الألمانية باللجوء إلى الأسلحة التالية:

1- الإكثار من السوائل:
واحدة من أهم النصائح لمواجهة نزلة البرد هي شرب الكثير من السوائل للمساعدة على سيولة المخاط وتخفيف إفرازات الأنف وسيلان المخاط اللزج في الشعب الهوائية، بالإضافة إلى تعويض فقدان السوائل الناجم عن التعرق المتزايد. وينصح بالماء الدافئ أو مغلي الأعشاب المُحلى بالعسل مثل الزعتر أو المريمية.

2- مغلي الزنجبيل قبل النوم:
يعتبر مغلي الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الجيدة لنزلة البرد بسبب تأثيره المضاد للالتهابات. ويعمل الزنجبيل على تعزيز الدورة الدموية لتدفئة الجسم من الداخل.

3 – التغذية المتوازنة:
تعد التغذية الصحية والمتوازنة من الأمور الهامة لمواجهة نزلة البرد، حيث يحتاج الجسم للفيتامينات والمعادن والبروتينات. ويُفضل تناول حساء الدجاج الساخن، حيث إنه يساعد على منع خلايا الدم البيضاء، التي تسبب التهاب وتورم الأغشية المخاطية، وفقا لما أكده باحثون بجامعة نبراسكا.

4- إمداد الجسم بالزنك:
يعد الزنك عنصراً هاماً لعمل جهاز المناعة على النحو الأمثل، لذا فهو يساعد على حماية الأغشية المخاطية ويجعل تغلغل الفيروسات صعباً. وتتوفر بالصيدليات مستحضرات طبية محتوية على الزنك.

5- المشي قبل النوم:
يتسبّب التعرض للهواء الجاف الدافئ لفترة كبيرة في جفاف الأغشية المخاطية، ما يمكّن الفيروسات من الانتشار بسهولة. لذا ينصح بالمشي لمسافة قصيرة قبل النوم لمواجهة نزلة البرد، إلا في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

6- تجنب الإجهاد والتوتر:
للتخلص من نزلة البرد بسرعة، ينبغي إراحة الجسم بشكل تام والابتعاد عن الإجهاد والتوتر النفسي، وتوفير طاقة الجسم لمكافحة الفيروسات. ولهذا السبب يفيد النوم والراحة في مواجهة نزلة البرد.

7- حمّام بخار الوجه:
يساعد هذا الحمّام قبل النوم على طرد البلغم، كما يعمل كمضاد للالتهابات، وخاصة في حالة التهاب الجيوب الأنفية الحاد والتهابات الجهاز التنفسي، مثل سيلان الأنف والسعال والتهاب الشعب الهوائية. ولتطبيق الحمام يتم إضافة زهور البابونج إلى ثلاث لترات من الماء الساخن، ثم استنشاق البخار تحت منشفة لمدة 10 دقائق على الأقل.

8- حمّام ساخن:
يمكن مواجهة نزلة البرد في الوقت المناسب بواسطة حمّام ساخن يحتوي على الزيوت الطيّارة، حيث إنه يعمل على تنقية المسالك التنفسية من ناحية ويساعد على الشعور بالاسترخاء من ناحية أخرى.

كما أوصت أحدث الأبحاث التي نُشرت في British Journal of Clinical Pharmacology بأن مصابي نزلات البرد يجب أن يتناولوا الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بمعدن الزنك.

وأوضحت نتيجة الأبحاث أن تناول الزنك يعجل من تعافي مرضى البرد، إذ سجل المرضى الخاضعون للتجربة -199 مريضًا أغلبهم من النساء- تحسنًا ملحوظًا في اليوم الثالث، مقارنة بالمدة الطبيعية لاحتضان المرض البالغة 7 أيام.

كما أظهرت العينة تعافيًا بنسبة 70% في اليوم الخامس للإصابة بالمرض بين مَن تناولوا الحبوب المحلاة، أما العينة التي استخدمت الطرق التقليدية فبلغت معدلات التعافي 27%.

وتُعد أشهر الأطعمة التي تحتوي على معدن الزنك هي:

1- الأسماك والمحار وغيرها من المأكولات البحرية.
2- القمح وحبوب الإفطار.
3- منتجات الألبان ومشتقاتها.
4- الخضر والفاكهة بأنواعها المختلفة.

ولا تنقص أهمية تلك الدراسة من العلاجات التقليدية لنزلات البرد مثل الراحة التامة والإكثار من شرب السوائل الدافئة مثل الينسون والنعناع والزعتر والعصائر الطبيعية مثل الليمون والبرتقال واستخدام مسكنات الآلام وخاضات الحرارة مثل الأسبرين والباراسيتامول.

كيفية التخلص من البلغم بسهولة

قال الدكتور” أحمد ممدوح” استشاري أمراض الصدر والحساسية ان البلغم مادة تتكون نتيجة إفرازات الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي وتحتوي علي الميكروبات والبكتريا والفيروسات.

وأوضح ” الدكتور ممدوح” أسباب تكوين البلغم ومنها :
1- نزلات البرد
2- احتقان الجيوب الأنفية
3- التهاب القصبه الهوائية
4- الحساسية الموسمية
5- الاتهاب الرئوي
6- التدخين

وأوضح الدكتور ممدوح عن ثلاثة طرق للتخلص من البلغم ،أهمها :

1- تناول السوائل الحرص على تناول الكثير من السوائل وخص بالذكر العصائر الطبيعية التي تحتوي عل فيتامين c مثل الليمون والبرتقال وتساعد علي تحسين المناعة.
2- استشارة الطبيب ضرورة استشارة إتباع تعليمات الطبيب بتناول الدواء الازم حتي يتم القضاء علي البلغم بشكل سليم
3- الغرغرة المضمضة بالماء الفاتر والملح
4- جلسات البخار عمل جلسات البخار واستنشاقه ، أبسط طريقة للتخلص من البلغم لأنه يساعد في جعل البلغم أكثر سيولة ويسهل طرده خارج الجسم .

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول
الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته .
مع تحيات موقع اسعاف الطبي
www.123esaaf.com

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *