مواجهة نزلات البرد مع حلول فصل الشتاء

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

مع انخفاض درجات الحرارة في فصلي الخريف والشتاء تكثر الإصابة بنزلات البرد، ويعاني المرء من زكام وآلام بالحلق وسعال وحمى. ويمكن مواجهة هذه الأعراض بواسطة الأسلحة التالية.

الزكام

قالت غرفة الصيادلة بولاية هيسن الألمانية إن بخاخ الأنف يساعد على فتح الأنف لعملية التنفس مرة أخرى، كما أنه يساعد على تهوية القنوات السمعية، ولكن لا يجوز استخدامه لفترات طويلة تجنباً لتأثير التعود عليه.

ويتعين على مرضى القلب توخي الحذر، حيث أن بعض البخاخات تعمل على ارتفاع ضغط الدم. وتمثل قطرة من المحلول الملحي (ملعقة كبيرة من ملح الطعام على لتر من الماء) بديلاً لمواجهة الزكام.

التهاب الحلق

لعلاج التهاب الحلق توجد أقراص استحلاب أو بخاخ للعمل على تخدير الطبقة السطحية للحلق لفترة وجيزة. وفي حال اشتداد الأعراض تنصح الجمعية الألمانية للطب العام وطب الأسرة باللجوء إلى المسكنات المحتوية على المواد الفعالة الإيبوبروفين والباراسيتامول، والتي يُنصح بتعاطيها بشكل منتظم خلال أيام الإصابة.

يعد التهاب الحلق من المتاعب الشائعة خلال فصلي الخريف والشتاء بسبب انتشار الفيروسات والجراثيم المسببة للعدوى.

وقالت مجلة “فرويندين” الألمانية إنه يمكن محاربة الالتهاب بواسطة الأسلحة التالية:

الجوارب: يعمل دفء القدمين على تحسين تدفق الدم للأغشية المخاطية في الحلق، مما يساعد على مكافحة الفيروسات بشكل أكثر فعالية. لذا ينبغي ارتداء الجوارب ليلاً عند ظهور أولى أعراض التهاب الحلق.

التدليك: يساعد التدليك أيضاً على تحسين تدفق الدم في العنق والأغشية المخاطية أيضاً. ولهذا الغرض، يتم تدليك الرقبة برفق من أسفل إلى أعلى ولمدة ثلاث دقائق.

الغرغرة: خمس مرات في اليوم بالمحلول الملحي (ملعقة صغيرة من الملح على كوب من الماء الدافئ). وتتمتع الغرغرة بالمحلول الملحي بتأثير معقم للحلق، الذي يعتبر أول منافذ الفيروسات للدخول إلى الجسم. وفي الوقت ذاته تعمل الغرغرة على تهدئة احتقان الأغشية المخاطية.

عسل النحل: أثبتت الدراسات أن عسل النحل يتمتع بتأثير فعال في محاربة البكتيريا والفيروسات عندما يسيل ببطء في الحلق. ولهذا الغرض، يتم تناول العسل بمقدار ملعقة صغيرة بمعدل 3 مرات في اليوم.

المسكنات: إذا اشتد ألم الحلق فلا بأس من تعاطي المسكنات (مثل إيبوبروفين)، ولكن مع الحذر من تعاطيها لأكثر من 3 أيام على التوالي.

ويساعد بونبون المريمية على ترطيب الحلق. وتعد الغرغرة بمحلول ملحي (1/4 ملعقة صغيرة من الملح على كوب من الماء) وصفة منزلية فعالة لمحاربة التهاب الحلق.

السعال
غالباُ ما يزول السعال من تلقاء نفسه وبدون أدوية بعد أسبوعين أو ثلاثة. وهناك بعض الأعشاب، التي لها تأثير مهدئ، مثل الزعتر واللبلاب. ولا يجوز استخدام مهدئات السعال إلا في النوبات الشديدة خلال الليل.

الحمى
يمكن مواجهة الحمى بواسطة الأدوية المحتوية على الباراسيتامول أو الإيبوبروفين. وترى الجمعية الألمانية للطب العام وطب الأسرة أن الحمى الخفيفة والمتوسطة لا يلزم بالضرورة خفضها بواسطة الأدوية؛ حيث يمكن خفضها بواسطة كمادات باطن الساق.

التطعيم ضد الإنفلونزا ضروري لمرضى قصور القلب

شددت مؤسسة القلب الألمانية على أهمية أن يتلقى مرضى قصور القلب تطعيماً ضد الإنفلونزا، حيث يحول التطعيم دون تفاقم القصور في حال الإصابة بالإنفلونزا.

وللغرض ذاته، أشارت المؤسسة إلى أنه قد يكون من المفيد أيضاً تلقي تطعيم ضد بكتيريا “المكورات الرئوية”، التي قد تتسبب في الإصابة بعدوى خطيرة، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب القرنية والتهاب السحايا والتهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية، خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

يُشار إلى أن قصور القلب هو متلازمة قد تنتج عن أمراض القلب الأخرى، على سبيل المثال قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى عدم مرونة عضلة القلب بما فيه الكفاية لسحب كميات كافية من الدم، كما أن انسداد العضلة القلبية قد ينشأ عنه قصور القلب فيما بعد. وينتج عن قصور القلب عدم قدرته على ضخ الكميات الكافية من الدم إلى أعضاء الجسم.

أفضل طريقة للوقاية من البرد أثناء الحمل

خلال فترة الحمل تضعف المناعة ما يعرّض الحامل للإصابة بنزلات البرد، لكن يمكنك اتخاذ بعض الاحتياطات، وأهمها النظافة، لتقليل احتمالات العدوى. تزيد نزلة البرد متاعب الحمل صعوبة، كما يشكّل وجود ميكروب داخل الجسم نوعاً من الخطر على الجنين مهما كانت درجة الحماية التي يوفرها الرحم له.

قبل سرد مجموعة الاحتياطات التي تساعدك على الوقاية من نزلات البرد وقت الحمل، إليك أهم إجراء عليك القيام به، وهو: تنظيف الأنف باستمرار وخاصة الجزء الأمامي من شعر الأنف، فهو مفتاح العدوى.

إلى جانب ذلك عليك مراعاة الآتي:

* استنشاق الماء النظيف باستمرار لتنظيف الأنف.
* تغيير أغطية السرير والوسائد بوتيرة أسرع.
* تكرار غسل اليدين.
* التهوية الجيدة للبيت، والابتعاد عن أماكن الزحام، والأماكن سيئة التهوية.
* تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي.
* شرب الماء والسوائل الدافئة.
* الابتعاد عن أي شخص يعطس أو مصاب بالبرد.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *