أكثروا من التوابل ما استطعتم

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

تحث توصيات منظمة الصحة العالمية الأصحاء في الوقت الحالي على تقليل تناول الملح بنسبة 30 بالمائة لتفادي أمراض القلب، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات الاستهلاك عالمياً. وقد وجدت دراسة صينية جديدة أن تناول الفلفل الحريف (الشطة) والتوابل الحارة يساعد على تقليل اشتهاء الملح في الطعام، ويمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وضبطه في حال ارتفاعه.

ولا تقتصر أضرار الملح على ضغط الدم والقلب فقط، فقد وجدت دراسات حديثة أن زيادة أكل الملح تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع2.

وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة “ثيرد ميليتاري يونيفيرستي” بالصين تبين أن الأطعمة الحريفة تقوم بخداع الدماغ لتشعر بالإشباع الذي يحققه تناول الملح.

وأظهرت نتائج التجارب أن تناول الفلفل الحريف (الشطة) والتوابل الحارة يؤدي إلى تنشيط نفس مناطق الدماغ التي تنشط عند تناول الملح، وهي منطقة القشرة المدارية والجبهية.

وحثّت نتائج الدراسة على استخدام التوابل الحارة والفلفل الحريف كاستراتيجية مساعدة على تقليل استهلاك الملح، والوقاية من مشاكل ضغط الدم، أو ضبط معدل الضغط في حال ارتفاعه وبالتالي حماية القلب. وتوفّر التوابل فوائد صحية منها تحسين الهضم والمناعة.

حيث أفادت الدراسة الصينية أن من يحبون إضافة التوابل إلى الطعام قد يتناولون كمية أقل من الملح، وربما يكون ضغط دمهم أقل مما قد يحد من خطر تعرضهم لأزمات قلبية وسكتات دماغية.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية (هايبرتينشن) أن الأشخاص الذين لا يميلون للأطعمة المتبلة يستهلكون الملح بمعدل 13.4 غ يومياً، أما بالنسبة للذين يشتهون الأطباق المتبلة فبلغ معدل تناولهم للملح 10.3 غ يومياً فقط.

كما توصلت الدراسة إلى أن ضغط الدم الانقباضي سجل انخفاضاً قدره ثمانية ملليمترات زئبقية عند أكثر الناس شغفاً بالأطعمة المتبلة مقارنة بأقلهم حباً لهذه الأطعمة، وكان ضغط الدم الانبساطي أقل بخمسة ملليمترات زئبقية لدى محبي التوابل.

وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور شيمينج شو من الجامعة الطبية للجيش الثالث في تشونغتشينغ بالصين “تظهر دراستنا أن الاستمتاع بمذاق التوابل وسيلة مهمة لتقليل تناول الملح وضغط الدم أيا كان نوع الطعام وكميته”.

وأضاف شو: “ننصح الناس بتناول الطعام المتبل في حياتهم اليومية طالما يطيقون ذلك”.

واستخدم الباحثون في الدراسة أيضا تقنيات تصوير لفحص منطقتين في المخ تعرفان بأنهما تشتركان في تذوق الملح.

ووجدوا أن التوابل عززت نشاط المخ أكثر من الملح.

وترتبط الزيادة في تناول الملح منذ فترة طويلة باحتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *