المحليات الصناعية تعطل وظائف كبد الأطفال

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

قام باحثون فى مركز جوسلين لمرض السكر فى بوسطن، بإجراء تحليلات لفئران صغيرة تناولت الفركتوز، وعدد آخر من الفئران لم تتناول الفركتوز، ووجدوا أن أولئك الذين كان لديهم خطر عال من أمراض الكبد هم الفئران التى استهلكت كميات عالية من الفركتوز.

وأوضح الباحثون أن المحليات الصناعية المستخدمة في صناعة الصودا، والكعك، والآيس كريم تضاعف من معدلات الإصابة بأمراض الكبد التي قد تكون قاتلة لكثير من الأطفال.

ويعد الفركتوز، الشكل الأكثر فتكا للسكر، وهو أكثر ضررا بكثير على الصحة من الجلوكوز، وهو ما يؤدى إلى ظهور شكل مبكر من أمراض الكبد الدهنى بين الأطفال والشباب، وهى حالة تؤدى إلى الإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية ومشاكل فى القلب.

مضار الفركتوزعلى جسمك :

1- ارتفاع خطر الاصابة مرض الكبد الدهني اللاكحولي non-alcoholic fatty liver disease، اذ ان تراكم الدهون الثلاثية الناتجة عن أيض الفركتوز في خلايا الكبد مما يعطل عمل الكبد وقد يتلف خلاياه.

2- ارتفاع الخطر بتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية، نتيجة للدهون الثلاثية الناتجة عن ايضه والتي يتم اطلاقها الى مجرى الدم وتراكمها على جدران الاوعية الدموية والشرايين، بالاضافة الى المساهمة في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم”LDL”.

3- حمض اليوريك الناتج عن ايض الفركتوز يعمل على ايقاف إنتاج أكسيد النتريك، وهو مادة تساعد على حماية جدران الشرايين من التلف.

4- زيادة مستويات حمض اليوريك في الجسم تؤدي الى الاصابىة بمرض النقرس Gout.

5- ارتفاع خطر الاصابة بضغط الدم.

6- زيادة خطر تلف الخلايا والانزيمات وحتى الجينات نتيجة الجذور الحرة الناتجة عن ايض الفركتوز.

7- وجد أن تناول الفركتوز بكميات كبيرة يؤثر سلبا على مقاومة الانسولين في الجسم، مما قد يكون مقدمة لارتفاع خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

8- التأثير على مقاومة الانسولين ورفع مستوى الانسولين في الجسم والذي تربطه العديد من الدراسات بزيادة فرص الاصابة بالسرطانات.

9- سعرات حرارية عالية تؤدي الى السمنة وزيادة الوزن.

10- الفركتوز لا يؤدي الى الشبع بنفس الطريقة التي يعمل بها الفركتوز فهو يحتاج لفترة أطول، مما يؤدي الى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية في سبيل الاحساس بالشبع.

11- تناول كميات عالية من الفركتوز يؤثر على مستويات هرمون الشبع في الجسم اللبتين بشكل سلبي.

12- جميع أنواع السكر بما فيها الفركتوز تقود الى الادمان على تناولها.

وتعد مشكلة المحليات الصناعية من العقبات الهامة التى تهدد صحة الأطفال فى ظل تنامى معدلات البدانة بينهم، حيث يعانى طفل من بين كل أربعة أطفال من البدانة المفرطة مع بلوغهم 15 عاما.

ووجدت التجارب التي أجريت على الفئران التي تناولت الفركتوز أنها تعانى من اضطرابات فى مستويات الأيض لتتراجع بصورة كبيرة لتصبح أسوأ، مقارنة بالسعرات الحرارية المتناولة من الجلوكوز.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *