أعراض نقص الحديد ومصادرها

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن التغذية الغنية بالحديد تتمتع بأهمية كبيرة لصحة الشباب، حيث تزداد كمية الدم في سن المراهقة من ناحية، كما تفقد الفتيات عنصر الحديد أثناء الحيض من ناحية أخرى.

وتتمثل أعراض نقص الحديد في الشحوب وتشقق زوايا الفم وتساقط الشعر وتقصف الأظافر وفقدان الشهية تقريباً. ومن جانبها، توصي الجمعية الألمانية للتغذية بأن يتناول الأطفال والمراهقون في عمر يتراوح بين 10 و19 سنة الحديد بكمية تبلغ 12 ملغرام يومياً بالنسبة للفتيان و15 ملغرام بالنسبة للفتيات في فترة الحيض و10 ملغرام خارج فترة الحيض.

ويمتص الجسم الحديد على أفضل وجه من المصادر الحيوانية، كاللحوم الحمراء. ومن المصادر النباتية الغنية بالحديد بذور القرع العسلي (12.5 ملغرام لكل 100 غرام) والعدس (8 ملغرام لكل 100 غرام).

نقص الحديد من أسباب أمراض الشريان التاجي

واقترحت نتائج أبحاث بريطانية جديدة دوراً لم يكن معروفاً عن معدن الحديد في صحة القلب، ويعني ذلك أن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يكون عاملاً من عوامل الإصابة بأمراض القلب وخاصة الشريان التاجي.

وبحسب الدراسة التي أجريت في إمبريال كوليج بلندن وجد الباحثون أن مستوى الحديد في الجسم يمكن أن يحمي من أمراض الشريان التاجي، وهي أكثر أمراض القلب شيوعاً.

واعتمدت أبحاث الدراسة على البيانات الصحية لـ 480 ألف شخص ومنها بيانات عن الجينات الوراثية. ونُشرت نتائجها في دورية “تصلب الشرايين والجلطة” الأوروبية.

وأكّدت النتائج الفرضية التي تقول بأن ارتفاع مستويات الحديد في الجسم يقلل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وأن نقص مستويات المعدن في الجسم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة ذات الصلة بالشريان التاجي.

ويُتوقّع أن تغير هذه النتائج من طرق الوقاية من أمراض القلب التي تعتبر السبب الأول للوفاة حول العالم. وبحسب منظمة الصحة العالمية كانت أمراض القلب عام 2015 سبب الوفاة لـ 17.7 مليون شخص، بنسبة 31 بالمائة من وفيات ذلك العام، وبلغت حصة وفيات أمراض الشريان التاجي 7.4 مليون شخص منها.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على أعراض نقص الحديد ومصادرها

  1. بارك الله في جهودكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *