كيف تقي نفسك من التهاب أذن السباح

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

تتعرض الأذن كبقية أعضاء الجسم لمشكلات مختلفة، يأتي الألم في مقدمتها وهو الأكثر شيوعًا سواء عند الكبار أو الصغار. وقد يكون السبب التهابًا جرثوميًا أو فطريًا، وقد يصيب الأذن الخارجية أو الوسطى أو حتى الداخلية وفي هذه الحالة تمتد الأعراض لتشمل السمع والتوازن.

ومن المهم الإشارة إلى وجود أسباب كثيرة لألم الأذنين من مصادر لا تتعلق بأجزاء الأذن نفسها.

كما لا بد من معرفة أن الأذن هي جهاز حيوي في الجسم يقوم بتنظيف أجزائه ذاتيًا، وفي الأحوال الطبيعية لا يتطلب أي تنظيف نشط من قبل الشخص، ولا ينبغي أن تستخدم براعم القطن لتنظيف الأذن.

ومن الخطأ أن يتعود البعض تنظيف أذانهم بواسطة عود الثقاب، والصحيح ألا يتم إدخال أو وضع أي شيء داخل الأذن سواء الزيت أو عود الكبريت أو الدبابيس، إلخ، لأن هذه الأدوات يمكن أن تؤدي إلى ثقب الطبلة أو إحداق عدوى في الأذن. وسوف نتطرق في هذا المقال إلى مجموعة من المشكلات الشائعة التي تصيب الأذن.

يشيع في هذا الفصل من الصيف انتشار ألم الأذن الناجم عن التهاب يعرف بأذن السباح أو swimmer’s ear. ولكن ذلك لا يجب أن يمنع الأشخاص من الاستمتاع بالأجواء الصيفية، وذلك بحسب موقعي “consumer.healthday.com” و”www.drugs.com”.

ويحدث التهاب أذن السباح عادة نتيجة لبقاء الماء الذي يحتوي على الجراثيم في الأذن بعد السباحة بالبحيرة أو المسبح. فهذا الماء يقوم بإنشاء بيئة ملائمة لنمو وتكاثر البكتيريا. وتعد السباحة سببا جوهريا في زيادة احتمالية الإصابة بهذا الالتهاب. وعلى الرغم من أن هذا الالتهاب عادة ما يصيب الأشخاص لمرة واحدة فقط في حياتهم، إلا أنه يكون مزمنا لدى البعض الآخر.

ويذكر أن الأعراض الرئيسية لهذا الالتهاب هي احمرار الأذن الخارجية مع حرارتها وألمها. كما أن المصاب قد يشعر بالألم عند مس مناطق معينة منها، بالإضافة إلى ذلك، فإن المصاب قد يشعر بالحكة والتهيج والامتلاء في الأذن، ما قد يجعل عملية السمع صعبة.

ولكن، لحسن الحظ، فهناك طرق عديدة للوقاية من هذا الالتهاب، فعلى سبيل المثال، تعد سدادات الأذن فعالة جدا في الوقاية منه. وهناك أيضا محاليل متعددة تباع من دون وصفة طبية تستخدم لشطف الأذن من أي جرثومة وتزيل أي انسداد بها بعد السباحة. فضلا عن ذلك، فبالإمكان استخدام مجفف الشعر لتجفيف الأذنين بعد السباحة، غير أنه يجب استخدامه بحذر ووضعه على أقل درجة ممكنة من الحرارة للوقاية من تلف حاسة السمع.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن السباحة ليست السبب الوحيد المؤدي إلى الإصابة بهذا الالتهاب، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي تراكم الصمغ في الأذن لإصابتها به. كما أنه يجب تجنب تنظيف الأذن بالطريقة الخاطئة (أي بنكاشات الأذن قطنية الأطراف).

أما عن العلاج، فهو يتضمن قطرات الأذن التي تحتوي في معظم الأحيان على مضاد حيوي.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *