حارب حرقة المعدة بتعديل السلوكيات الغذائية

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بحرقان المعدة، والتي عادةً ما تكون بسبب حدوث خلل في الغشاء الواقي داخلها، مما يسبب الحموضة الشديدة، وبالتالي قرحة المرئ والإثني عشر. لذلك من المهم عند الشعور بحرقان المعدة التواصل مع الطبيب على الفور، لتفادي تلك الأعراض.

– يجب على الأشخاص المصابين بحرقان المعدة الابتعاد عن الأطعمة والعصائر الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت، والأطعمة الغنية بالدهون، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة. كما يجب الامتناع عن تناول النعناع، والبصل، والشوكولاتة.

– تمنع عضلة المرئ عودة الطعام وإفرازات المعدة إلى المريء مرة أخرى، ولكن يمكن أن يحدث ذلك خلال فترة النوم مسبباً الاختناق.

ولمنع عودة الطعام إلى المرئ ليلاً، يجب تناول وجبة عشاء صغيرة قبل ثلاث ساعات على الأقل من النوم، كما يجب الاستلقاء على الجانب الأيسر. كما أنه عند تكرار التعرض لحرقان المعدة يجب زيارة الطبيب على الفور للحد من الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب المريء، والتهابات الحلق، وتورم الأحبال الصوتية، إلى جانب أحماض المعدة التي تؤثر على رائحة الفم. كما يسبب حرقان المعدة الإصابة بالالتهاب الرئوي والربو والتليف الرئوي والسعال المزمن بنسبة تصل إلى 40 %.

وقد ذكرت خدمة استعلامات المستهلك (aid) الألمانية إنه يمكن محاربة حرقة المعدة من خلال تعديل السلوكيات الغذائية، أي تناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلاً من الوجبات الكبيرة القليلة، مع مراعاة التخلي عن وجبات العشاء الدسمة بصفة خاصة.

ومن المهم أيضاً أن يعتمد النظام الغذائي على الأطعمة قليلة الدسم والغنية بالبروتين بصفة خاصة، مع الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الحريفة والحلويات.

كما ينبغي مضغ الطعام ببطء وعدم تناول الطعام قبل الذهاب إلى الفراش بنحو ساعتين. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

يُشار إلى أن حرقة المعدة لها أسباب عدة، منها ارتجاع العصارة الهضمية والتدخين واحتساء المشروبات الكحولية والتوتر النفسي والتغيرات الهرمونية خلال الحمل.

تناول أدوية الحموضة لفترة طويلة خطر على الحياة

كما حذّرت نتائج دراسة جديدة من تناول أدوية الحموضة وقرحة المعدة لفترة طويلة حيث تبين أن طول فترة الاستهلاك تزيد خطر الوفاة بنسبة 50 بالمائة خلال الأعوام الـ 5 التالية لتناولها. ونبّه المشرف على الدراسة البروفيسور زياد العلي من جامعة واشنطن إلى أن معظم مستهلكي أدوية الحموضة يعتقدون أنها آمنة لمجرّد أنها متوفّرة دون وصفة طبية، وأن نسبة منهم يتناولونها لمدة عام كامل باستمرار!

وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة “بي إم جي” الطبية يتناول أدوية الحموضة ملايين من المستهلكين حول العالم، ويؤدي ذلك إلى وفاة الآلاف خلال السنوات التالية لتناولهم الدواء لفترة طويلة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن استهلاك أدوية الحموضة والقرحة لفترة طويلة يرتبط بمجموعة من المشاكل الصحية مثل ترقق العظام والخرف وفشل الكلى.

وتبين أن علاجات الحموضة التي تتطلب وصفة طبية لها آثار جانبية خطيرة، فهي ترتبط بنزيف وسرطان المعدة. لكن أنواع علاجات الحموضة التي تصنف ضمن مجموعة PPI أقل خطراً مقارنة بمجموعة “H2 Blocker”.

تخلص من الحموضة بدون ادوية

الحموضة وحرقة المعدة من المشاكل الصحية التي تتكرر مع الموائد العامرة بالأطعمة الدسمة والحلويات، كما أنها مشكلة ترتبط بكثرة الجلوس، وقلة المشي والحركة، إلى جانب أسباب أخرى منها التدخين، ونقص الأغذية الصحية، ووضعية النوم. إليك مجموعة من الأطعمة تبعد عنك الحموضة:

خمسة أطعمة تبعد عنك الحموضة وحرقة المعدة

الموز. يعتبر الموز الترياق المثالي لحموضة المعدة، فهو غني بالبوتاسيوم، ويحفّز بطانة المعدة على إنتاج المخاط وبالتالي خفض مستويات الحموضة. كذلك يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف ما يمنع تكرار حرقة المعدة.

ماء جوز الهند. لهذا المشروب المتواضع فوائد صحية كبيرة، منها مكافحة الحموضة. يساعد ماء جوز الهند على توازن مستويات الحموضة في المعدة، وطرد السموم من الجسم ما يخفف من شدة الحموضة بسرعة.

الحليب البارد. الحليب عامل فعّال في الوقاية من تراكم الحامض في المعدة. يمتص الحليب البارد الأحماض الزائدة في المعدة، ويخفف الشعور بالحرقة. إذا شعرت ببوادر نوبة من الحموضة اشرب كوباً من الحليب البارد دون سكر للتخلص من المشكلة سريعاً.

اللبن الرائب. تساعد منتجات الألبان وخاصة اللبن الرائب على تخفيف مشكلة الحموضة عن طريق تبريد المعدة، وتقليل التهيج والشعور بعدم الراحة. تناوُل اللبن الرائب في بداية الوجبة يمنع الحموضة.

الماء الساخن. إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من حموضة وحرقة المعدة اشرب الماء الساخن. يخلّص الماء الساخن الجسم من السموم، ويساعد على خفض كمية الحمض الموجود في المعدة.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *