فوائد عديدة للخضروات ذات اللون الأحمر

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

يؤكد خبراء التغذية أن العناصر الحمراء من الخضار والفواكه، مهمة جداً من أجل الوصول إلى تغذية سليمة للجسم، وتساعد على اكتمال النظام الغذائي ومد الجسم بكل العناصر اللازمة.

وبحسب ما ذكرت “بولد سكاي” المعنيّ بالشؤون الصحية؛ فإن اللون الأحمر للخضار والفاكهة ما هو إلا لون الـ”ليكوبين”، وهو نوع معدل من الـ”كاروتين” (العنصر الغذائي الذي يكسب الجزر لونه البرتقالي). فذلك العنصر الغذائي يتمتع بخواص مذهلة مقاومة لسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض.
وما يميز الخضراوات ذات اللون الأحمر أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فالثمرة الحمراء المتوسطة الحجم تحتوي عادة على ما يتراوح بين 10 إلى 50 سعراً حرارياً، إلا أن فوائدها لا تعد ولا تحصى.

ومن هذه الخضراوات الحمراء التي تتمتع بفوائد مذهلة:

1- الشمندر
فهو يعد من أفضل الخضراوات ذات اللون الأحمر، لأنه غنيٌّ بمضادات الأكسدة والألياف والحديد وفيتامين “C” والفولات. كما أنه يعزز من صحة مكونات الدم، لذا فهو يمنع الأنيميا ويحافظ على ضغط الدم في المعدل المثالي. ويحتوي الشمندر على الـ”كاروتين”، كما أنه غنيٌّ بعناصر غذائية هامة مثل المنغنيز. وما يميزه هو أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً. ويمكن تناوله عدة مرات في الأسبوع، إما مطبوخاً أو مضافاً إلى السلطة أو في صورة عصير.

2- الملفوف الأحمر
مثل معظم الخضراوات الصليبية، فإن الملفوف الأحمر (يميل إلى اللون البنفسجي)، غنيٌّ بالألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية. كما أنه غنيٌّ بمضادات الأكسدة. ومن أفضل طرق الاستفادة من كل مكوناته، تناوله في شكله الطبيعي أو مضافاً إلى السلطة.

3- الطماطم
الطماطم الحمراء من أكثر الثمرات الحمراء فائدة، حيث إنها تعد مصدراً هاماً لالـ”ليكوبين” وكذلك فيتامين “C” والبوتاسيوم. وبالطبع يمكن تناول الطماطم الحمراء في جميع صورها، إما مطبوخة أو ضمن طبق السلاطة، أو في صورة عصير.

4- الفجل
ربما لا يفضل الجميع تناول الفجل مباشرة، إلا أن فوائده العديدة ستجعلك تحرص على إضافته لأطباقك بانتظام. فالفجل غنيٌّ بفيتامين “C”، والفولات، وكذلك المعادن الهامة مثل البوتاسيوم. كما أن الفجل غنيٌّ بمضادات الأكسدة، وهو يعزز من صحة القناة الهضمية.

5- الفلفل الأحمر
يرى خبراء التغذية أن الفلفل الأحمر وكذلك الفلفل الأصفر من الأطعمة التي يطلقون عليها الـ”سوبر”، نظراً لأنهما يحتويان على عناصر مفيدة جداً للجسم. الفلفل الأحمر غنيٌّ بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على الخواص المضادة للسرطان، خاصة سرطان الرئة. كما أنه يحتوي على فيتامين “C” وفيتامين “A”. لذا إذا كنت من المدخنين، فحاول إدراج الفلفل الأحمر وكذلك الأصفر في وجباتك بانتظام.

6- البصل الأحمر
البصل الأحمر غنيٌّ بالألياف، كما أن المركبات الكيمياوية المتواجدة في البصل الأحمر تقوي من الجهاز المناعي للجسم، وتقلل من تكون الكوليسترول الضار وتحمي القلب. كما أن البصل الأحمر غنيٌّ بعناصر مقاومة للسرطان.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *