طرق علاج عرق النسا بين الدواء والجراحة

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

عرق النسا يوجد على طول مسار العصب الوركي، و يسبب المزيد من الألم من أسفل الظهر من خلال الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة يؤثر على جانب واحد فقط من جسمك.
وتبدأ الآلام في الجذور العصبية التي تقع على جانبي العمود الفقري السفلي وبعد ذلك تنتقل إلى العصب الوركي وصولا إلى القدم.
والسبب الأكثر شيوعا للإصابة بعرق النسا هو حدوث انتفاخات في القناة الشوكية، وعادة ما تزول أعراض عرق النسا في غضون حوالي 6 أسابيع ولكن قد تستمر الأعراض عند بعض الأشخاص لمدة أطول.

ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “Myoclinic”، عرق النسا يحدث عند تآكل الغضروف الذي يوجد أسفل العمود الفقري وبالتالى يضغط على جزء من العصب، وهذا يسبب الالتهاب والألم وغالبا ما يكون هناك بعض الخدر في الساق المتضررة.

على الرغم من أن الألم المرتبط بعرق النسا يمكن أن يكون شديدا، فإن معظم الحالات تلجأ إلى العلاجات غير الجراحية في غضون بضعة أسابيع، وقد يعانى الأشخاص المصابون بعرق النسا الحاد من ضعف كبير في الساق.

إذا لم یتحسن ألمك مع تدابیر الرعایة الذاتیة، قد یقترح طبیبك بعض العلاجات التالیة.

1-الأدوية
أنواع الأدوية التي يمكن وصفها لألم عرق النسا ما يلي:

· مضادات الالتهاب
· باسط العضلات
· المسكنات
· مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
· علاج بدني

وبمجرد أن يتحسن ألمك الحاد، يمكن لطبيبك أو المعالج الطبيعي أن يصمم برنامج إعادة التأهيل لمساعدتك على منع إصاباتك فى المستقبل، وهذا يشمل عادة التدريبات لتصحيح الموقف الخاص بك، وتقوية عضلات ظهرك وتحسين المرونة الخاصة بك.

2-حقن الكورتيزون
في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بحقن الكورتيزون في المنطقة حول جذر العصب، وهذا يساعد على تقليل الألم عن طريق قمع الالتهاب حول العصب المهيج، وعادة ما تزول الآثار في غضون بضعة أشهر.

3-العملية الجراحية
وعادة ما يتم اختيار العملية الجراحية عندما يسبب العصب المضغوط ألما غير محتمل، ويزداد سوءا تدريجيا أو لا يتحسن مع العلاجات الأخرى.

العلاجات الطبيعية تقلل بشكل كبير ألم عرق النسا

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي رصدها موقع Prevention التي تقلل بشكل كبير ألم عرق النسا منها:

1- الوخز بالإبر
يعتبرأحد أنواع العلاج البديل ومن أشهرها ويساعد على الشفاء بصورة كبيرة، ويكون عن طريق إدخال إبرة رفيعة فى مكان الألم لتحفيز عمل الأعصاب والغدة الليمفاوية، والطبيب المتخصص هو الذى يقوم بذلك وبعض الناس يشفون من الآم عرق النسا بعد جلسة واحدة وبعضهم يحتاج أكثر من جلسة..

2- اليوجا
أوضحت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة إذا مارسوا اليوغا لمدة لمدة 16 أسبوعا تقل عندهم الآلام بنسبة 77% ، فاليوجا تعمل على تقوية العضلات وتحسين مرونة الجسم كما أكدت الدراسات أن اليوغا تخفف من الآم عرق النسا بشكل كبير.

3- كمادات الثلج
كمادات الثلج تعمل بشكل كبير على تخفيف الآم عرق النسا وينصح الأطباء بوضعها لمدة 20 دقيقة على المنطقة المصابة كل ساعتين حتى يختفي الألم.

4- التدليك بالزيوت الطبيعية
التدليك بالزيوت الطبيعية تقلل من الالتهابات وتعالج الألم ويمكن استخدامها على مدار اليوم دون أن تفقد فعاليتها فى تسكين الألم والتخلص من التشنجات.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على طرق علاج عرق النسا بين الدواء والجراحة

  1. ابو حسن كتب:

    تم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *