سبل تعويض نقصان فيتامين ب 12

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

يحتاج جسم الانسان الى كل العناصر المحتوية على الفيتامينات والمعادن إلا أن بعض الفيتامينات تلعب دورا مهما للحفاظ على صحة سليمة مثل فيتامين ب 12 ويترك تأثيراته السلبية على الصحة اذا ما نقص. لكن لماذا نحتاج لهذا الفيتامين وما الدور الذي يؤديه لكي يكون بهذه الاهمية للصحة.

سؤال تجيب عليه دكتورة ماريلا كونزاليس المتخصصة بالشؤون الصحية في جامعة كاليفورنيا بالقول ان فيتامين ب 12 ويسمى ايضا كوبالامين مسؤول عن انقسام الخلايا وتكوين الدم ووظائف مختلفة في الدماغ والجهاز العصبي لدى الانسان.

يحتاجه الجسم من أجل تشكيل الحمض النووي ( دي ان اي) اي بناء الخلايا الوراثية البشرية، ومن دون إنتاج كمية وفيرة من الحمض النووي لايمكن للخلايا ان تنقسم ولن يكون هناك خلايا دم، ومن أهم الأمراض التي تنتج عن نقصان هذا الفيتامين فقر الدم. ولكي يعمل الجهاز العصبي لدى الانسان بانسياب هناك حاجة الى فيتامين ب 12، فعن طريقه يتم نقل الاشارات العصبية الى كل الجسم. لكن المشكلة ان الجسم البشري لا ينتج هذا الفيتامين بنفسه بل يعتمد على تناول الانسان أنواع معينة الاطعمة والمكملات الغذائية.

مشاكل نقصان فيتامين ب12
ومن مسببات النقصان عدم الأكل بشكل متوازن ومشاكل في المعدة والأمعاء، وقد يصاب كبار السن والنباتيون به لذا يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة متغيرات في الجسم ، مع ذلك فان نقصان هذا الفيتامين هو عملية تحدث تدريجيا وعلى مدى سنوات، وهذا التراجع البطئ قد لا يلاحظه الانسان لانه كما المتسلل ما يجعل عملية اكتشاف الاصابة به ليست سهلة او قد يتم تجاهله للاعتقاد السائد بان العيش من دون هذا الفيتامين ليست مشكلة.

وأشارت كونزاليس الى ان نقصان الفيتامين يسبب على سبيل المثال لا الحصر الاكتئاب والتعب والشحوب بسبب فقر الدم واصابات متكررة في الاغشية المخاطية ووخز في اليدين والقدمين بسبب الاضرار التي لحقت بالجهاز العصبي وضعف في الذاكرة، ويؤثر ايضا على دورة التمثيل الغذائي برمته ومن الصعبة حدوث توازن للتعويض بسرعة عن النقص لذا ينبغي على المرء البدء بالعلاج بسرعة عبر جرعة عالية من فيتامين ب12 والأفضل عن طريق الحقن حتى يتسنى تخزينه بسرعة في الكبد.

أسباب النقصان
ينشـ نقصان هذا الفيتامين اولا بسبب نظام غذائي غير متوازن، ولان الجسم لا ينتجه بنفسه يتم توفيره عبر النظام الغذائي، ويوجد عادة في المنتجات الحيوانية التي يجب المواظبة على تناولها.
كما وان التهابات او مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي يمكن ان تؤدي الى نقص في فيتامين ب12 الذي يصل الى باقي الجسم من خلال الغشاء المخاطي للفم والجزء السفلي من الامعاء الدقيقة، فاذا كان عمل هاذين القسمين معطل بسبب المرض تتراجع كميات الفيتامين في الجسم. لكن في بعض الأحيان يحدث هذا النقص بسبب استهلاك الجسم كمية منه أعلى من العادي لأسباب نفسية كالاجهاد والتوتر البدني والعقلي. ففي حالة الاجهاد لا تزود الدورة الدموية جهاز الهضم بالكمية الكافية من الدم فترتفع كمية الانزيمات فيه ما يصعّب عملية تصنيع الفيتامين ب12 ونقله الى باقي الأعضاء. وفي المواقف العصبية يتدفق الكثير من الادرينالين وبالتالي يتم استهلاك الفيتامين بشكل أسرع فيحدث النقصان فيه.

الطعام اللازم
تنصح د. كونزاليس من يعاني من نقصان هذا الفيتامين او مّر بمثل هذا الحالات النفسية اللجوء الى الاستشارة الطبية لاجراء تحليل للبول او الدم، وعند التأكد من النقصان يصف الطبيب عادة اما الحقن لسرعة فعاليتها او تناول الأقراص . أما بالنسبة للأكل فان الخضار لا تفيد كثيرا لان فيتامين ب12 حيواني ويوجد بقلة في المخلالات مثل الشمندر واللفت وبعض الطحالب، لكن بكثرة في اللحم ولحوم الدواجن والسمك وكلى البقر والغنم والكبد والدماغ والحليب ومشتقاته .

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *