مارس الرياضة وأنت جائع

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

إذا كنت تتساءل أيهما أفضل: الأكل قبل التدريب، أم ممارسة التمارين الرياضية على معدة خاوية؟ قدّمت دراسة جديدة إجابة حاسمة: التمرين على معدة خاوية أفضل لصحتك على المدى الطويل. اهتمت أبحاث الدراسة بتحليل تفاعل الجينات عند التمرين دون أكل وتأثير ذلك على الأنسجة الدهنية في الجسم، وتبين أن انشغال الجسم بالتعامل مع الوجبة التي أكلتها قبل التمرين يعيق بعض الفوائد خاصة إذا كنت تستهدف إنقاص الوزن.

وأفادت نتائج الدراسة التي نشرتها دورية “المجلة الأمريكية للتمثيل الغذائي ووظائف الأعضاء” بأن تجنّب الأكل قبل ممارسة التمارين الرياضية يسمح باستجابات معينة من الجينات تفيد عملية حرق الدهون، وبناء أنسجة العضلات مكانها.

والسبب في ذلك هو أن الجسم يميل للانشغال بهضم الطعام بدلاً من حرق السعرات الحرارية، وهذا يعني أن ممارستك للرياضة بعد تناول الطعام لن يساعدك في خسارة الوزن الإضافي، بل سيقوم الجسم باستهلاك الكربوهيدرات التي يحصل عليها من الطعام كمصدر الطاقة بدلاً من استخدامه للدهون المخزنة في الجسم كمصدر طاقته. ويعتقد الباحثون أن ممارسة الرياضة والجسم في حالة صيام قد يساعد على حرق الدهون بشكل أفضل بل وبناء المزيد من العضل كذلك.

وقام الباحثون بإجراء هذه الدراسة على مجموعة من الرجال المصابين بسمنة زائدة، وتم تقسيمهم إلى فئتين، إحداها قامت بالمشي لمدة 60 دقيقة على معدة فارغة تماماً، بينما قامت الأخرى بالمشي لذات الفترة بعد مرور ساعتين على تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات. وتم أخذ عينات من الدم والنسيج الدهني من المشاركين قبل وأثناء وبعد المشي، وأظهرت الفحوصات التي تم إجراؤها على هذه العينات فروقات كبيرة في تصرف النسيج الدهني، ليخرج العلماء بنتيجة أن الطاقة التي استمدتها أجسام المجموعة الأولى كانت ناتجة من احتراق الدهون المخزنة في الجسم، بينما في الثانية كان مصدرها الكربوهيدرات التي تواجدت في وجبة الإفطار.

وتنشغل الأنسجة الدهنية (Adipose tissue) في الجسم بعد تناول الوجبة بالتفاعل مع الطعام وعملية هضمه، الأمر الذي سيقلل من فاعلية التمارين الرياضية على هذه الأنسجة. بينما ممارسة الرياضة والجسم في حالة صيام قد يساعد في إحداث تغييرات إيجابية على النسيج الدهني ما يفيد الصحة عموماً على المدى الطويل.

وشارك في تجارب الدراسة مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وتبين أن التمرين على معدة خاوية يساعد على حرق مزيد من الدهون، وبالتالي تسهيل عملية التخسيس وإنقاص الوزن.

وتعتبر الدراسة التي أجريت في جامعة “باث” البريطانية الأولى من نوعها التي تسلط الضوء على استجابة الجينات عند التمرين على معدة خاوية.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *