الشيب المبكر مرتبط بأمراض القلب

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

لا يمكنك الهروب من الشعر الرمادي. لكن هذا المؤشر الشائع جدا للتقدم في السن، يمكن أن يكون إشارة لشيء أكثر خطورة، بوضوح أكثر: أمراض القلب.
في بحث قدم في مجلة europrevent عام 2017، في مؤتمر استضافته الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، اكتشف العلماء أنه كلما زاد الشعر الابيض، كلما كان الشخص اكثر عرضة للإصابة بأمراض الشريان التاجي، الشكل الأكثر شيوعا من مرض القلب الذي يحدث عندما تتصلب الشرايين وتضيق بسبب تراكم الترسبات. هذا الرابط كان مستقلا عن العمر وغيرها من العوامل التي تشير الى مخاطر القلب والأوعية الدموية.

ووفقا للدراسة، الرجال ذوو النسبة الأعلى من الشعر الابيض- كانوا 31 في المئة أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي. أيضا، الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجي للقلب كان لديهم شعر ابيض اكثر من غيرهم.

على الرغم من أنه قد يبدو ارتباطا غريبا، الا انه قد يكون هناك آليات فسيولوجية تؤثر على كل من الشعر الابيض والقلوب المريضة.

من حيث عوامل الخطر، وتصلب الشرايين، وتراكم الترسبات في الشرايين – والشعر الابيض كلاهما يرتبطان بضعف في إصلاح الحمض النووي، والإجهاد التأكسدي والالتهاب، والتغيرات الهرمونية والشيخوخة، أو تدهور الخلايا الوظيفية.

بالطبع، هذا لا يعني أن كل رجل لديه شعر ابيض (في نهاية المطاف، كل الرجال) سوف يواجه مشاكل في القلب. لكن الباحثة ايرينا صموئيل، طبيبة القلب في جامعة القاهرة، قالت في بيان صحفي أن الشيخوخة “عامل خطر للإصابة بأمراض القلب لا مفر منه “، والذي يرتبط بالخارج، بعلامات الأمراض الجلدية مثل ظهور الشيب الذي قد يشير الى زيادة المخاطر.

وتقول الدكتورة إيريني صامويل، المختصة في أمراض القلب بجامعة القاهرة في مصر، إن “أمراض الشرايين وشيب الشعر يحدثان من خلال مسارات بيولوجية مماثلة، واحتمال حدوث كليهما يزداد مع السن”.

وتضيف الدكتورة صامويل بأن نتائج الدراسة تشير إلى أنه “بغض النظر عن السن الزمني، فإن الشيب يشير إلى السن البيولوجي، وقد يكون إنذارا بازدياد خطر أمراض القلب والشرايين”. واعتمد الباحثون بجامعة القاهرة في دراستهم على 545 رجلا بالغا خضعوا لاختبارات على الشرايين وعلى نسبة الشيب ودرجة ابيضاضه.

وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع درجة ابيضاض الشعر متناسقة مع ارتفاع نسبة تضرر الشرايين. لكن الدكتورة إيريني صامويل تؤكد أن “هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الإطار بالتعاون مع أخصائيي الجلد لتضمين الدراسة كل العوامل الوراثية والبيئية المؤدية إلى الشيب”.

وتضيف الدكتورة صامويل أن “دراسة أوسع تضم نساء أيضا ضرورية لبحث الارتباط بين الشيب وأمراض القلب والشرايين لدى أشخاص لا توجد لديهم عوامل أخرى لتلك الأمراض” .

ولا زال الباحثون بحاجة الى المزيد من البحوث لمعرفة الصلة بين الشعر الأبيض وتطور امراض القلب وحتى ذلك الوقت، يفضل الالتزام بالفحوصات الطبية وتناول وجبات طعام صحية وممارسة التمارين الرياضية.

وتنصح إيميلي ريف كل من تجاوز سن الأربعين بإجراء فحوصات طبية إن ساوره قلق بشأن صحة قلبه، بغض النظر عن لون شعره.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *