الخضر والفاكهة تقلل الإصابة بالانسداد الرئوي

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

يبحث الناسُ عن اللذة، ولا يحاولون البحث عن المواد الغذائية الأهم لهم من حيث احتواؤها على الفيتامينات والمعادن التي قد تفيد صحتهم وقد حددت مجموعة من الأطباء خمسة مواد غذائية تحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم، واعتبروها الأكثر أهمية للجسم.

نصيحة طبية ثمينة للمدخنين: أكثروا من الخضر والفواكه

قالت دراسة سويدية إن تناول المدخنين الحاليين والسابقين للمزيد من الخضر والفاكهة قد يقلل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
ومن بين أكثر من 40 ألف رجل فإن المدخنين الحاليين الذين يتناولون خمس حصص أو أكثر من الفاكهة والخضر يوميا كانوا أقل عرضة بنسبة 40 في المئة للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، مقارنة بالمدخنين الذين يتناولون حصتين من هذه الأطعمة أو أقل.

وقالت جوانا كالوزا، التي قادت فريق الدراسة وهي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم “يجب على كل المدخنين والمدخنين السابقين أن يتناولوا الفاكهة والخضراوات قدر الإمكان”.
فان كل حصة إضافية من الفاكهة والخضر تقلص بشكل كبير احتمال الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن”.
ويصعب الانسداد الرئوي المزمن عملية التنفس ويمكن أن يسبب السعال. والنوع الأكثر شيوعا من هذا المرض هو انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن وعادة ما يصيبان المدخنين أو المدخنين السابقين.
وكتب الباحثون في دورية ثوراكس “مضادات الأكسدة الموجودة في الخضر والفاكهة قد تساعد في حماية الرئتين من الأضرار الناجمة عن التدخين”.

هذه المواد الغذائية هي الأكثر أهمية لجسم الإنسان

وفي المقام الأول، نذكر قائمة المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامين (د)، الذي يعتبره العلماء الفيتامين الأهم لصحة الإنسان، والذي يعد الأفضل للوقاية من السرطان.
وتجدر الإشارة إلى أن نقص الفيتامين (د) يهدد مناعة الإنسان، حيث أكد العلماء أنه على الرغم من أنه يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال أشعة الشمس، إلا أنه موجود في العديد من المواد الغذائية؛ على غرار منتجات الألبان وأصناف الأسماك الدهنية والبيض.

وفي المرتبة الثانية، يوجد حمض الفوليك، أو ما يسمى بالفيتامين (ب9) إذ يسهم هذا الفيتامين في تعزيز الجهاز المناعي للجسم، ويساعد على تكوين خلايا الدم البيضاء.
وعلاوة على ذلك، يعد الفيتامين (ب9) مهماً لصحة الجهاز العصبي، لذلك يمكن اعتبار القرنبيط والفاصوليا والبرتقال والسبانخ من أهم المواد الغذائية، وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك.
كما يعد صفار البيض، والبقدونس، والملفوف، واللفت، والفستق، واليقطين، من أهم المواد الغذائية التي لها عدة فوائد على صحة الجسم، وذلك لاحتوائها على مادة اللوتين، وهي مادة مضادة بالأكسدة تعمل على الحفاظ على صحة الخلايا.

كما يعتبر الأطباء هذه المادة إحدى أهم المواد التي تساعد على منع مشاكل الأعين التي قد تؤدي إلى فقدان البصر.

وفي الواقع، يعدّ الأوميغا 3 من أهم الأحماض الدهنيّة التي تعود بالنفع على صحة الجسم، وذلك وفقاً لما أكده العلماء. وتعتبر هذه المادة مهمة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتحمي الإنسان من الاضطرابات التي قد تصيب الذاكرة. ويعتبر الأوميغا 3 في الأسماك الغنية بالزيوت من أهم وسائل الوقاية من مرض الكآبة.

ومن جهة أخرى، يندرج الحديد ضمن قائمة أهم المعادن التي لها فوائد جمة على صحة الجسم، خاصة أن نقص هذا المعدن من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الذي يترتب عليه الشعور بالتعب المزمن، وصعوبة التركيز، وضعف الذاكرة، والإجهاد.

وللحفاظ على مستوى الحديد في الدم من المهم تناول الكبد، والأسماك، والخضر الورقية على غرار البقدونس، فضلاً عن الأعشاب مثل الصعتر، ووتناول التفاح والبنجر ومن جهتهم، أكد الأطباء على أهمية وضرورة تناول المواد الغذائية المذكورة آنفاً طازجة، وذلك للاستفادة أكثر من الفيتامينات والمعادن التي تحتويها.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *