رقبة الموبايل ألم جديد يسببه الهاتف المحمول

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

الهاتف المحمول ربما جعل الحياة أسهل وأكثر متعة للبعض، واصبح الصديق الأقرب لمعظمنا في هذا الزمن، فنستخدمه في كل الأوقات، سواء في العمل أو الحياة الشخصية ولكنه تسبب بمشاكل صحية عدة أبرزها تلك التي تعاني منها الرقبة وتسبب في الآم في العمود الفقري والرقبة وهو ما اصطلح على تسميته بـ”رقبة الموبايل”. فكيف يمكن الوقاية من آلام الرقبة المرتبطة باستخدام الهاتف المحمول؟

أظهرت دراسة علمية حديثة أجرتها «جمعية العلاج لتقويم العمود الفقري البريطانية» أن الإفراط في استخدام الأجهزة الخلوية (الهاتف النقال) يتسبب في عدد من المشكلات الصحية لما يقرب من 45% لمن هم دون سن الثلاثين عاما، ويأتي على رأسها الآلام الحادة في الظهر والرقبة، كما كشفت الدراسة عن ارتفاع سنوي لهذه الأعراض بنسبة 28%.

أن نمط الحياة الخاملة وهوس استخدام الهواتف النقالة أدى إلى ارتفاع حاد في عدد الشباب الذين يعانون من آلام حادة في الظهر والرقبة، مبينة أن 86% من المشاركين في الدراسة، من جميع الأعمار، يعانون من مشكلة آلام الظهر والرقبة، مقارنة بنسبة 77% في العام الماضي.

وفى دراسة نشرتها المجلة العالمية المهنية كشفت أن حوالي 53% من مستخدمي الجوالات يشكون آلاما في الرقبة، مع تنميل وخدر، بينما لفتت دراسة اجريت في جامعة سان فرانسيسكو الى أن 83% من الذين يرسلون «مسجات» يشتكون من آلام في الرقبة واليدين، إضافة إلى ضيق التنفس وتسرع دقات القلب والضغط النفسي.

الآم وأعراض
سباستيان بيل أحد هؤلاء الذين ينظرون إلى الشاشة في كل مكان، ولكن خللا ما يستوقفه. فيقول “بدأ الأمر بصداع قوي ومستمر لأيام طويلة وكذلك شد متواصل في رقبتي لم يكن له نهاية. إلى أن وصل الأمر بي إلى حالات دوار، لم أكن أستطيع خلالها التركيز والوقوف على قدمي”.
بعد ذهابه للطبيب أخبره بأن هاتفه ربما هو السبب الرئيسي في آلامه وأحاله إلى معالج فيزيائي. لأنه يحتاج إلى ذلك النوع من العلاج بعد استخدامه المستمر للهاتف.

ويقول المعالج الفيزيائي ساشا هوفمان: “نعرف تشخيص رقبة الهاتف المحمول بسرعة من خلال ما يقوله المريض. كأن يعاني من شدّ كبير في عضلات الرقبة وتقييد في حركتها عندما يضطر لإدارة رأسه مثلاً. وإذا لم يكن يعاني بخلاف ذلك من صدمة، فمن الواضح أن الآلام سببها الهاتف المحمول.”
تشير دراسات إلى أننا نحدّق نحو أربع ساعات يومياً باتجاه الأسفل أي باتجاه شاشة الهاتف. وهذا يضر بالعمود الفقري.
فوزن الرأس يصل لخمسة كيلوغرامات. وعندما يميل إلى الأمام بقوة، يزداد وزنه أكثر، ليصل حتى سبعة وعشرين كيلوغراما، أي بوزن ثلاثة صناديق مشروب تقريباً، ليضاف عبء إضافي على الفقرات.

كيف يتم العلاج؟
وللعلاج يحاول الفيزيائي إعادة العضلات إلى طولها الطبيعي. وذلك بواسطة حركات يمكن للمريض تنفيذها بمفرده في البيت أيضاً.
كما يجب استخدام الهاتف في وضعيات لا تضر بالعمود الفقري.

علاج الآم الرقبة :
إذا كنت تعاني من هذه الآم فإن أفضل طريقة للعلاج هي الوقاية وتطبيق النصائح المذكورة لاحقا وإذا كانت الألآم شديدة فعليك مراجعة اخصائي العلاج الطبيعي لتحديد أسباب المشكلة وعلاجها طبيعيا.

1- تجنب الاستمرار في الجلوس لفترة طويلة والذي تكون فيه مضطرا لتثبيت الرقبة في اتجاه واحد، مثل استخدام الجوال أو القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون، وحاول أن تعتدل وتستريح كل خمسة عشر دقيقة على الأقل، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة.

2- حافظ على وضع رأسك مستقيما مع العمود الفقري أثناء الجلوس لأنه كلما زاد زحف الرأس للأمام بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على فقرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الرأس، لذا يجب أن يكون المكتب قريبا منك وارتفاعه مناسبا بحيث يمنع انحناء رقبتك عليه.

3- تجنب وجود فراغ بين أسفل ظهرك ومسند الكرسي عند الجلوس في المنزل أو العمل أو السيارة.

4- الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة أمامك مباشرة وبوضع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لأعلى وبكون الكوع مثني تسعين درجة ويكون المعصم مسترخياً في وضع ثلاثون درجة.

5- تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلق على السرير ، حيث تكون رقبتك في أغلب الأوضاع في وضع سيء.

6- حاول النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية

إذن من خلال طريقة الاستخدام المناسبة، ومن خلال تدريب العضلات العميقة في الرقبة وتمديدها، يمكن أن يتلغب الانسان على الألم. وبذلك تحصل العضلات في الرقبة على نوع من الاستقرار والاسترخاء.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *