للمصابين بآلام المفاصل ابتعدوا عن هذه الأطعمة

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

مَن لم يعانِ يوماً من أوجاع في المفاصل؟ إنها شكوى لدى الجميع بمختلف شرائحهم العمرية. هذه الأوجاع التي قد تأتي من أمراض لحقت بالمفاصل ذاتها أو من أمراض غير متعلقة بها. وكثيراً ما يفسر الناس أوجاع المفاصل بأنها ناتجة عن الروماتيزم، وهذا غير دقيق، فليست كل أوجاع المفاصل سببها الروماتيزم، إذ هناك أسباب أخرى يمكن أن تكون وراء هذه الأوجاع ولا علاقة لها بالروماتيزم.

والروماتيزم كلمة طنانة يندرج تحت لوائها أكثر من 150 مرضاً، وهو لا يشاهد عند كبار السن، فحسب، كما يظن البعض، بل يمكن رؤيته عند الشباب والصغار أيضاً.

والروماتيزم يحكم قبضته على المفاصل ومن خلالها على بقية أنحاء الجسم. وليس كل ألم في المفاصل يعني الروماتيزم، وليس كل روماتيزم ينال من المفاصل، فهناك من الروماتيزم ما يصيب العضلات، أو الأنسجة الضامة، أو الأوعية الدموية، وحتى بعض الأعضاء لا يسلم من شره.

ولا تعني الإصابة بالروماتيزم بالضرورة وجود التهاب في المفصل، فكلمة روماتيزم تستعمل لوصف الألم والتيبس في المفصل والأنسجة المحيطة به كالعضلات والأربطة والأوتار، في حين أن التهاب المفصل يشير إلى وجود باقة من العوارض المفصلية الموضعية مثل الألم والتورم والاحمرار وزيادة السخونة في المفصل، وهذه كلها قد تترافق مع بعض العوارض الجهازية العامة وارتفاع في سرعة ترسب كريات الدم الحمر.

تعتبر آلام المفاصل هى حالة شائعة قد تكون حادة ومزمنة ويمكن أن تسبب عدم الراحة أو الشعور بالألم أو التهاب أى جزء من المفصل، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة بآلام المفاصل الإصابة بمرض النقرس والتهاب المفاصل والإصابات والكسور فى العظام أو والذئبة. وهناك بعض الأطعمة التى يفضل عدم تناولها أثناء الإصابة بآلام المفاصل والتى رصد بعضها موقع Step to Health.

قائمة أكل ممنوعة على المصابين بآلام المفاصل.. تعرف عليها

1. السكر

ينصح الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل بتجنب الإكثار من تناول السكريات المصنعة لأنها تتسبب فى الإفراج عن السيتوكينات التى تفاقم من مشكلة الالتهابات، كما أن السكر الزائد فى الجسم يتسبب فى زيادة الوزن، وبالتالى يتسبب ذلك الأمر فى زيادة الضغط على المفاصل.

2. الكربوهيدرات المكررة

هذه العناصر موجودة فى منتجات الدقيق الأبيض مثل الخبز والبسكويت والأرز الأبيض، وقد أظهرت الدراسات أن الكربوهيدرات المصنعة قد تكون واحدا من الأسباب الرئيسية للسمنة والأمراض المزمنة الأخرى، كما أن هذه الأطعمة ترفع نسبة السكر فى الدم وتحفز التهابات المفاصل.

3. اللحوم الحمراء والمصنعة

اللحوم الحمراء والمصنعة تحتوى على البيورين والنترات، وهذه المواد الكيميائية تفاقم الألم والالتهاب فى الجسم، وقد أظهرت الدراسات أن اللحوم الحمراء والمصنعة تتسبب فى الإصابة بالالتهابات وتعزز نمو السرطان فى الجسم.

4. منتجات الألبان

بالنسبة لمعظم الأشخاص منتجات الألبان والمواد الغذائية تتسبب فى الإصابة بالاتهابات الشديدة، وقد أظهرت الدراسات أن غالبية البالغين يعانون من صعوبة فى هضم الحليب، الأمر الذى يعزز الاستجابة الالتهابية خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

5. الملح

العديد من الأطعمة المعلبة تحتوى على كميات كبيرة من الملح والمواد الحافظة، وهى جميعها تعطل توازن السوائل فى الجسم الأمر الذى يتسبب فى تفاقم مشكلة آلام المفاصل.

6- زيت الذرة

العديد من الوجبات الخفيفة والمخبوزات تحتوى على زيت الذرة أو غيرها من الزيوت الغنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الزيوت يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالالتهابات.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *