نصائح هامة لسن الأربعين

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

يعد سن الأربعين بالنسبة للرجل سنًّا مهمّة باعتبارها تمثّل نقطة تحوّل من الشباب إلى الكهولة، ولا ينبغي للرجل الذي وصل للأربعين أو قارب من ذلك أن يحزن على فراق أيّام الشباب لأنّه يستطيع أن يتمتّع بشاب يدوم مدى العمر إذا هو التزم بقواعد صحيّة جيّدة وبنمط حياة سليم.
كذلك سن الأربعين، وما بعده نقلة نوعية في حياة المرأة، وستكون نحو الأفضل إذا ما جربت كل سيدة معنية ما يتناسب مع قدراتها ونمط حياتها من النصائح الآتية

• تفهم ساعتك البيولوجية: هنالك اوقات يكون نشاط الجسد فيها في قمته، حاول إستغلال هذه الاوقات المفعمة بالطاقة لإنجاز أعمالك. وتكون ذروة النشاط في منتصف النهار وبداية فترة المساء، ويقل النشاط تدريجيا حتى مرحلة ما قبل النوم.

• تناول وجبة خفيفة عصراً: إن تناول وجبة خفيفة بعد الغداء بحوالي ساعتين يساعدك في إنهاء اليوم بحيوية ونشاط، وننصح أن تكون الوجبة غنية بالبروتين والألياف وتحتوي على كمية قليلة من السكريات.

• اهتم بالقيلولة: هي فترة الإسترخاء في منتصف النهار، وننصح بأن تستلقي على كرسي مريح ولا تستخدم السرير أو الكنبة حتى لا تتحول فترة القيلولة إلى نوم عميق يصعب بعده إكمال اليوم بحيوية ونشاط.

• الإستيقاظ في ميعاد ثابت: حاول تثبيت ميعاد الإستيقاظ يومياً حتى في أيام العطلات، لأن ذلك يساعد الجسم على تنظيم طاقته الداخلية، كما يساعدك في نهاية اليوم على النوم العميق. أما عدم الإنتظام في مواعيد الإستيقاظ. يجعلك تستيقظ في مواعيد النوم وتشعر بالنعاس في أوقات تتطلب العمل والنشاط. والحل يكمن في النوم في ميعاد ثابت يومياً.

• إشرب كثيرا من الماء: الجفاف سبب رئيسي للشعور بالإجهاد. لذا يجب تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً. وإذا نجحت في ذلك على مدى أسبوع ستشعر بفارق كبير وستزداد حيويتك ونشاطك.

• تناول الكافيين بحكمة: الكافيين من المواد المنبهة والمنشطة، ولكن إحذر أن يتحول تناول المنبهات إلى عادة، فيرتبط سعيك للحصول على الطاقة والنشاط بتناول الكافيين. لذلك ننصح بتناول كميات معتدلة من الكافيين وعدم الإعتماد عليها كلياً.

• تجنب مشروبات الطاقة: مشروبات الطاقة تمدك بالطاقة لفترة وجيزة، وهي تشبه بطاقات الإئتمان في أنها تجعلك تستنفذ طاقتك المستقبلية من أجل الحصول على نشاط وطاقة وقتية قصيرة.

• تناول الأطعمة ذات مؤشر سكري منخفض: الأطعمة التي تحتوي على مؤشر سكري عالي كالكاربوهيدرات تحتوي على سكريات سريعة الهضم، ما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في النشاط يعقبه إنخفاض في حيوية الجسم مع إنخفاض نسبة السكر في الدم. وذلك يؤدي إلى احتياج مستمر لتناول السكريات. ومن الاطعمة ذات المؤشر السكري المنخفض: الفواكه والخضروات والحبوب. أما ما ينصح بالإبتعاد عنه فهو الخبز الأبيض والبطاطا والمياه الغازية.

• تناول الألياف: إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يقلل من إمتصاص السكر من الأمعاء، كما يحمي من الإمساك، ولا يجب التخوف من الكمية التي يجب تناولها فهي مفيدة. ومن الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والحبوب.

• توقف عن التدخين: إعتاد المدخنون السابقون على الإفادة بزيادة النشاط والطاقة والحيوية بعد توقفهم عن التدخين. إن النيكوتين في السجائر يؤثر على سلامة النوم، ما يجعلك مرهقة وفي حالة مزاجية سيئة طوال اليوم التالي. ونتيجة لهذه الحالة تضطر لمزيد من تدخين السجائر. أي أنها حلقة مفرغة من إهدار الطاقة.

هذه الفيتامينات ينصح بتناولها بعد الأربعين
مع بلوغ سن الأربعين، يحتاج جسم الإنسان إلى بعض الفيتامينات على هيئة مكملات غذائية للحفاظ على الصحة والوقاية من عدد كبير من الأمراض التي تظهر مع التقدم بالعمر.

ورغم أن تلك الفيتامينات الأساسية موجودة في العديد من المأكولات كاللحوم، الأسماك، الدواجن والخضروات وغيرها إلا أن امتصاص الجسم لها والاستفادة منها يقل مع بلوغ الأربعين عاماً، لذا يتعين الاستعانة بالمكملات الغذائية لضمان الفائدة.

وإليكم فيما يلي أهم الفيتامينات التي يجب الحرص على تناولها بانتظام مع بلوغ العقد الرابع من العمر، حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة وهي كالآتي:

1- فيتامين B12
يعتبر فيتامين B12 ضروريا جدا لضمان كفاءة عمل المخ والجهاز العصبي، فضلاً عن دوره في تكوين كرات الدم الحمراء.

2- الكالسيوم
يساهم الكالسيوم في منع الإصابة بالعديد من الأمراض مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وهشاشة العظام التي قد تسبب الكسور الخطيرة.

ويجب على من هم فوق الأربعين تناول 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، لذا فينصح بتناولهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب واللبن الرائب، العدس، الفاصوليا، التوفو، والسمك، والسبانخ، وغيرها إلى جانب مكملات الكالسيوم الغذائية.

3- فيتامين D
يعتبر فيتامين D ضروريا لمنع أنواع مختلفة من السرطان، وأمراض الكبد والسكري وأمراض القلب، كما أنه يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام، وتعتبر أشعة الشمس أفضل مصادره، بالإضافة إلى منتجات الألبان، والحبوب، والأسماك. ويوصى لمن هم فوق الأربعين بتناول 4000 وحدة دولية يوميا، لذا ينصح بتناول المكملات الغذائية إلى جانب الأطعمة السابقة.

4- المغنسيوم والبوتاسيوم
للوقاية من ارتفاع مستويات ضغط الدم، ينصح من هم فوق الأربعين بالالتزام بتناول الجرعات الموصى بها من المغنيسيوم والبوتاسيوم. وفي هذا العمر، تقدر الجرعة الموصى بها من الماغنيسيوم بـ 320 ملغ و البوتاسيوم 4.7 غرام يوميا.

المحافظة على ثبات الوزن بعد سن الأربعين

أثبتت الدراسات والأبحاث بأن معظم الناس يتوقف لديهم توازن الأيض (Metabolism) ويصبح بالأتجاه السلبي بعد سن الأربعين .
مما يعني أن الأكل الزائد يذهب للتخزين بمعظمه ولا يحتاج الجسم في حينه إلا للقليل من السعرات الحرارية لتحقيق الحركة حيث لا توجد حاجة للنمو كما كان .

نصائح هامة للعناية بالبشرة في سن الأربعين
في فترة الأربعينات يمر الجسم بكثير من التغيرات وبالطبع تتأثر البشرة هي الأخرى وتبدأ في الجفاف نتيجة انخفاض معدل هرمون الإستروجين الناتج عن انقطاع الدورة الشهرية مما يتسبب في ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد سريعا. لذا إليك طريقة العناية الصحيحة ببشرتك في فترة الأربعينات.

– حرصا على ترطيب بشرتك باستمرار في سن الأربعين، استخدمي كريم مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك أو الجليسرين ليجعل البشرة تحتفظ بالرطوبة التي تحتاجها لأطول فترة.

– إن كنت تأملين في التمتع ببشرة نضرة دائما، احرصي على استخدام منتجات (غسول وتونر ومرطب) تحتوي على حمض الجليكوليك. احرصي على تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة والحصول على بشرة متوهجة.

– تغير الهرمونات في سن الأربعين قد يؤدي إلى ظهور البثور في الوجه وخاصة حول الفم. في هذه الحالة، لا تهملي زيارة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب الذي يحد من تأثير تغير الهرمونات، أو استخدمي كريمات موضعية تحتوي على حمض الساليسيليك.

– تعد التجاعيد من أكثر الأشياء التي تزعج المرأة بشكل عام، فمع التقدم في العمر تبدأ أثرها يظهر بكثرة وخاصة حول العينين والفم. اعتمدي على المستحضرات التي تكافح ظهور التجاعيد والتي تحافظ على إفراز الكولاجين في الجسم. لا أنصحك باللجوء إلى حقن البوتكس لما له من عواقب على المدى البعيد.

– احرصي على وضع كريما واقيا من أشعة الشمس بشكل مستمر ليقلل من ظهور التجاعيد الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.

– اختاري الغسول الأنسب للبشرة الجافة والحساسة ويفضل أن يكون بدون رغوة.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *