قواعد ذهبية لزيادة طاقتك

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

نشرت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، تقريرا عرضت فيه خمس نصائح ذهبية، تساعدنا على استعادة الطاقة والنشاط والحيوية في حالات التعب المفرط.

وقالت الصحيفة إن الإنسان بين النظام الغذائي الغير صحي، وقلة النشاط البدني، ونمط الحياة المجهد؛ يتعرض جسمه لإنهاك شديد، لكن في حال الالتزام بهذه النصائح الذهبية، سنلاحظ بسرعة تحسنا ملحوظا في صحتنا، وزيادة كبيرة في طاقتنا.

وذكرت الصحيفة أنه مع تواصل تناول الوجبات السريعة وغير الصحية وضغط العمل؛ يتعرض جسمنا ونظامنا الغذائي إلى اختلال سيؤدي بسرعة إلى حصول نقص في الحديد، والمغنيزيوم، والفيتامينات؛ ما سيؤثر سلبا على عمل جهازنا الهضمي، فضلا عن أن جسمنا سيعاني يوميا من التعب المتواصل.

1. نظام غذائي متوازن:
لزيادة طاقتنا بسرعة؛ يجب اعتماد نظام غذائي متوازن ومتنوع، غني بالفواكه، والخضروات، والزيت النباتي، وحمض أوميغا 3 الدهني. كما أنه يجب أن يكون هذا النظام خال من الدهون الحيوانية، السكر، والمواد المصنعة، وبعد أيام فقط من اعتماد هذا النظام الغذائي؛ سوف نشعر بالنشاط والطاقة”.

-. الأطعمة النشوية، كالخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز، خاصة تلك المصنعة من الحنطة الكاملة، قليلة الدهون ولكنها غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة، علاوة على الألياف.

-. يستحسن تناول 5 وجبات من الخضروات والفواكه يومياً لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. ويفضل تناولها طازجة أو مطبوخة لفترة قصيرة بين الوجبات الرئيسية.

-. يفضل تناول الحليب ومشتقاته يومياً. أما اللحوم والسمك أو البيض، فيستحسن تناولها مرة على الأقل أسبوعياً، بمعدل 300 إلى 600 غرام أسبوعياً.

-. التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون، على الرغم من مذاقها اللذيذ . وكقاعدة، ينبغي الحفاظ على كمية من الدهون تقدر بـ70 إلى 90 غراماً يومياً فقط.

-. يدخل السكر في عدد من المواد الغذائية والمشروبات المصنعة. لذلك يُنصح بالابتعاد عن السكر والملح ما أمكن وتقليل استهلاكهما. ويفضل الملح المضاف إليه عنصر اليود.

-. شرب الماء مهم جداً ويُنصح شرب لتر ونصف يومياً مع الابتعاد عن شرب الكحول.

-. تعوّد على طبخ الطعام على نار هادئة ولفترة قصيرة إن أمكن ذلك، مع قليل من الماء والزيت، لأن ذلك يعني الإبقاء على المذاق الطبيعي والحفاظ على المواد المفيدة.

-. تناول الطعام ببطء واستمتع بما تأكل. كما أن العين تأكل قبل الفم أحياناً. إضافة إلى ذلك، فإن التأني في تناول الطعام يؤدي إلى تحفيز الشعور بالشبع.

2. النوم والراحة:
يجب أن نخصص وقتا لا يقل عن ثماني ساعات للنوم في مكان هادئ، كما أنه يجب استغلال وقت الراحة في العمل من أجل ممارسة بعض تمرينات الاسترخاء، حيث إن هذه الأنشطة ستساعدنا على التحكم في توترنا، وفي إدارة مهامنا اليومية بشكل أفضل.

3. تلبية رغبات جسمنا:
يجب علينا تلبية رغبات جسمنا ومزاجنا، فإذا شعرنا بالبرد يجب أن نتدثر جيدا، وإذا كنا جائعين يجب أن نتغذى جيدا، وحتى إذا كنا نشعر بالتعب؛ فإنه يجب أن نأخذ قسطا من الراحة، “يجب أن نتعلم كيف نستمع إلى جسمنا عندما يدق ناقوس الخطر”.

4. الحركة:
بعد الحصول على قسط كاف من الراحة؛ يكون الجسم جاهزا وفي كامل لياقته لبذل المزيد من المجهود، “ينصح بالمشي 30 دقيقة يوميا، أو صعود الدرج مرات عديدة، أو الذهاب للعمل بالدراجة؛ لأن ذلك سيساهم في حفاظنا على كامل لياقتنا ونشاطنا طوال اليوم”.

5. ممارسة الرياضة:
إن النشاط البدني يساعد على محاربة التعب بسرعة كبيرة، وحتى إذا شعرنا بالتعب بعد مزاولة حصة رياضية؛ فإننا من المؤكد سنتمكن بعدها من النوم بعمق، ومن التخلص من التوتر والتعب المعنوي لفترة طويلة.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *