التهاب المثانة قد يكون خطيراً

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

إذا كنت تشعر بوخز وحرقان خلال التبول فربما يكون لديك التهاب بالمثانة.
ذكرت بوابة “إنفورمد هيلث” التي تقدم النصائح للمرضى أن هذا عادة ما يؤدي إلى حاجة مفاجأة للتبول حيث قد تنزل قطرات قليلة فقط من البول.
غالباً ما يتم الشعور بالألم الناتج عن عدوى في الجهاز البولي في أسفل البطن وفي الظهر.

عوارض التهاب المثانة
وهذه الالتهابات عادة ما يكون السبب فيها عدوى بكتيرية. والنساء هن أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال لأن إحليلهن أقصر وهذا يسهل على البكتيريا الوصول إلى المثانة.


ويذكر ان المضادات الحيوية يمكن أن تساعد في حال أُخذت حسب وصف الطبيب. كما يجب أن يشرب المرضى كمية كبيرة من السوائل ويمكن أن تهدئ قنينة مياه دافئة من الألم.
كما أنه لا يوجد إجراءات عامة يمكن اتخاذها للحيلولة دون الإصابة بالتهاب المثانة. غير أن الكثير من المرضى يصبحون على دراية بالتدريج بالعوامل التي يمكن أن تجعلهم عرضة للمعاناة من العدوى ويمكنهم تجنبها.

ان التهاب المثانة هو حالة التهابية في المثانة ناتجة عادةً عن إنتان المثانة.

يمكن أن تحدث إنتانات المثانة بسبب :

• عدم إفراغ مثانتك تماماً بسبب الحمل أو تضخم البروستات مثلاً
• أذية أو تهيج حول الإحليل (الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم)
• انتقال الجراثيم من فتحة الشرج إلى الإحليل أثناء ممارسة الجنس مثلاً

تتضمن أعراض التهاب المثانة ما يلي:

• الحاجة الملحة والمتكررة إلى التبول
• ألم أو إحساس واخز عند التبول
• ألم في المثانة

متى يجب مراجعة طبيبك

يمكن أن تحدث أعراض التهاب المثانة بسبب حالات أخرى أيضاً، لذلك يجب أن يرى الأطفال والرجال طبيبهم دائماً إذا كان لديهم أعراض التهاب المثانة.

يجب أن ترى المرأة طبيبها إذا كُانت تعاني من أعراض التهاب المثانة للمرة الأولى. يجب عليها أيضاً العودة لطبيبها إذا كان لديها التهاب مثانة لأكثر من ثلاث مرات في سنة واحدة.

التهاب المثانة عند النساء

إنّ التهاب المثانة أكثر شيوعاً عند النساء لأن مجرى البول لدى المرأة قصير. تقع فتحة الإحليل قريبة جداً من فتحة الشرج أيضاً (الأسفل)، مما يجعل من السهل على الجراثيم أن تصل إلى المثانة من فتحة الشرج وأن تسبب الإنتان.

ستعاني جميع النساء تقريباً من التهاب المثانة مرة واحدة على الأقل في حياتهم. ستصاب حوالي واحدة من كل خمس نساء من اللواتي لديهن التهاب مثانة مرةً أخرى (يُعرف بالتهاب المثانة المتكرر). يمكن أن يحدث التهاب المثانة في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً عند:
• الحوامل
• النساء النشيطات جنسياً
• النساء اللواتي كن في سن اليأس

التهاب المثانة لدى الرجال

التهاب المثانة أقل شيوعاً عند الرجال. يمكن أن يكون أكثر خطورة عند الرجال لأنه قد يكون بسبب:
• عدوى كامنة في المثانة أو البروستات، مثل التهاب البروستات
• انسداد في المجاري البولية، مثل وجود ورم أو تضخم البروستات (غدة تقع بين القضيب والمثانة)

لا يكون التهاب المثانة عند الذكور خطيراً عادةً إذا تم علاجه بسرعة، لكن يمكن أن يكون مؤلماً جداً. يكون الرجال الذين يمارسون الجنس الشرجي غير الموقى بخطر أكبر قليلاً من حدوث التهاب المثانة.

مضاعفات التهاب المثانة
وفي الحالات المعقدة، يمكن أن يؤثر الالتهاب على الكليتين. وخطورة حدوث هذا تكون مرتفعة على الأخص بين الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف أو تعرض الكلى لتلف سابق.

ويعتبر الألم في منطقة الكليتين والحمى والغثيان والقيء علامة على احتمال انتشار الالتهاب إلى الكليتين. وتحتاج هذه الحالة المعروفة باسم “التهاب الحويضة” إلى علاج سريع.

علاج التهاب المثانة

يزول التهاب المثانة الخفيف خلال عدة أيام عادةً. يمكنك علاجه في المنزل عن طريق شرب الكثير من الماء وتناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين. يمكن أن تساعد عدم ممارسة الجنس حتى زوال التهاب المثانة في شفاء الحالة، حيث يمكن أن يجعل الجنس التهاب المثانة أسوأ.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *