آلام الظهر أنواعه وسبل العلاج

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

أكدت أخصائية العلاج الطبيعي الألمانية أوته ميرتس أن القيام بأعمال غير معتادة قد يتسبب في شعور الإنسان بآلام في الظهر، وأشارت إلى النقاط التالية

• التحميل الزائد:
إذا حدث الألم عقب القيام بأعمال في الحديقة على سبيل المثال أو عقب أداء عمل يضطر فيه الإنسان كثيراً لرفع رأسه لأعلى، فإن ذلك يُعد مؤشراً على التحميل الزائد على الظهر.

إن الآلام الناجمة عن التحميل الزائد، عادة ما تصيب العضلات، وإن السخونة تسهم في تخفيف هذه الآلام، حيث يمكن أخذ حمام دافئ أو دش ساخن أو باستخدام وسادة حرارية.

• ألم أسفل الظهر:
أما إذا حدث الألم في الجزء الأسفل من الظهر، فينبغي على المصاب عندئذ أن يستلقي على ظهره ويجعل ساقيه في وضع مرتفع قليلاً عن الأرض. وهناك إمكانية أخرى تتمثل في ثني الساقين مع الإبقاء على القدمين على الأرض ثم تحريك الساقين قليلاً نحو اليسار ثم نحو اليمين.

ويمكن للمصاب في وضع الجلوس أن يضع الأيدي أمام صدره بشكل متقاطع ثم إدارة الجزء العلوي من الجسم ناحية اليسار وناحية اليمين.

• الألم بين لوحي الكتفين:
وعندما يصدر الألم من بين لوحي الكتفين، فمن الممكن تخفيفه من خلال تحريك اليدين للأمام وللخلف كما يفعل الإنسان أثناء المشي.

ويمكن من خلال تمرين آخر أن يقوم المصاب بإمالة كتفيه نحو الخلف بحيث يتم ضم لوحي الكتف إلى بعضهما.

ربما يؤدي هذا التمرين إلى حدوث طقطقة في العظام، هذه الطقطقة ليست أمراً سيئاً، لكن يجب عدم تكرار هذا التمرين كثيراً. ويشعر المصاب غالباً بتحسن بعد هذا التمرين، ولكن من المهم خلال أداء كل هذه التمارين ألا يشعر المصاب بالألم خلالها.

• الألم بعد الجلوس الطويل:
أما إذا ظهرت الآلام بعد الجلوس فترة طويلة على سبيل المثال، فإن الحل ليس في الاستلقاء والراحة، بل من الأفضل ممارسة الحركة لتعويض فترة الجلوس، وينصح بممارسة السباحة على سبيل المثال أو القيام بالتنزه سيراً على الأقدام.

ومن الأفضل دئماً تحديد سبب الألم؛ فإذا كان يحدث بعد النهوض من وضع الجلوس، فربما يكون فرش السرير ليناً بشكل مبالغ فيه.

• نصائح عامة:
– إذا لم يكن سبب آلام الظهر واضحاً، أو حدثت هذه الآلام فجأة على شكل وخز، أو رافقها ألم أو إحساس بالخدر في أحد الطفرين السفليين فلابد من استشارة الطبيب.

– للوقاية من الآلام ينصح بالتحرك كثيراً قدر الإمكان، أي على سبيل المثال استخدم الدرج بدلاً من المصعد، والقيام بجولة مشي قليلة أثناء استراحة الظهيرة، أو إجراء المحادثات الهاتفية في وضع الوقوف.

– لرفع الأشياء الثقيلة نسبياً، يجب أخذ وضع القرفصاء وشد عضلات الجذع والبطن ورفع الشيء الثقيل بكلتا اليدين مع ضمهما قريباً من الجسم.

المصدر : « وكالات الانباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.