دواء جديد لعلاج التهاب الكبد من نوع B

صادقت ادارة الاغذية والادوية الامريكية مؤخرا على استخدام دواء جديد لمعالجة التهاب الكبد المزمن من نوع B . هذا الدواء يدعى اديفوفير ديبيفوكسيل (Adefovir Dipivoxil)، بينما يدعى باسمه التجاري Hepsera، متوفر على شكل اقراص ومعد لمعالجة المرضى المصابين بالتهاب الكبد من نوع B، الذين يبين فحص النسيج لديهم وجود مرض فعال، او لديهم مستوى مرتفع من البروتينات ALT و AST في الدم، الامر الذي يدل على حصول ضرر في خلايا الكبد.

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

التهاب الكبد B ينجم عن الاصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد من نوع B، الذي يهاجم الكبد ويمكن ان يؤدي الى التهاب مزمن، تليف الكبد، السرطان، فشل الكبد او الموت. هذا الدواء الجديد يبطئ من تقدم المرض بواسطة تأخير عملية تكاثر الفيروس.

قرار المصادقة على الدواء جاء بعد اجراء دراستين اساسيتين، تم فيهما اختبار الدواء بالمقارنة مع دواء وهمي . في الاسبوع الـ 48 من الدراستين، 53% من المشتركين الذين تناولوا الدواء في الدراسة الاولى، و 64% من المشتركين الذين تناولوا الدواء في الدراسة الثانية، ظهر لديهم تحسن ملحوظ في التهاب الكبد بالمقارنة مع 23% و 35% من المشتركين الذين تناولوا الدواء الوهمي. كذلك كان هنالك تحسن في تليف نسيج الكبد. بالإضافة الى ذلك، كان الدواء فعالا في معالجة المرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج بواسطة دواء اخر يدعى (Lamivudine Epivir)، والذي يتم استعماله ايضا لعلاج مرض الايدز.

الاثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء هي تفاقم التهاب الكبد بعد وقف استعمال الدواء وخلل في عمل الكليتين. من الجدير بالذكر ان المرضى الذين توقفوا عن استعمال ادوية اخرى لعلاج الالتهاب عانوا، ايضا، من تفاقم حاد في الالتهاب. هذا الاثر الجانبي ظهر لدى 25% من المشتركين الذين توقفوا عن العلاج. المرضى الذين يتوقفون عن هذا العلاج يجب ان يكونوا تحت مراقبة شديدة لحالة الكبد لديهم. وقد ظهر الخلل في عمل الكليتين لدى المرضى الذين كانوا عرضة، من قبل، لخطر اصابة الكليتين. بالإضافة الى ذلك، هنالك احتمال لظهور مقاومة لفيروس الـHIV لدى حاملي هذا الفيروس غير المشخصين او لدى الحاملين الذين لم تتم معالجتهم.

المصدر : « وكالات الانباء »
http://www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
http://www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

حول admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *