الجرجير يقوّي القدرة الجنسية ويحسّن الهضم

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

الجرجير من النباتات المفيدة لصحة الانسان حيث يقوي القدرة الجنسية ويمنع تساقط الشعر ويقي من الامساك لأنه غني بالألياف ويمنع الاصابة بأمراض سوء التغذية ومفيد ايضا لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد.
كما انه مدر للبول وذلك لأنه غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور ويحتوي ايضا على تركيزات عالية من فيتامين «A» وفيتامين «C».
ويفيد الجرجير في علاج تساقط الشعر وذلك عن طريق مزج عصير الجرجير مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وملعقتين كبيرتين من الخل وتدلك فروة الرأس يوميا ثم غسلها لمدة ثلاثة اسابيع.

فوائد صحية وعلاجية
الجرجير له فوائد عديدة ومفيدة لصحة الانسان حيث يحتوي علي فيتامين «C» والحديد والكالسيوم والكبريت واليود والفسفور والخردل.
ويشير خبراء التغذية الى ان شرب عصير الجرجير يعطي نشاط عاما للجسم كما انه يساعد في علاج بعض الحالات مثل:
– يساعد على هضم الطعام ويدر البول.
– يفيد في علاج نزلات البرد والامراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.
– لتنقية الدم وسرعة دورانه بتنشيط الدورة الدموية ويساعد على ثبات الاسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.
– فاتح للشهية وملين للبطن.
– ينفع في أمراض الكلى والكبد والنقرس.
– يخفض كمية السكر في الدم.

يخفض الكوليسترول الضار ويرفع المفيد
افادت دراسة حديثة اجريت بالمركز القومي للبحوث في القاهرة بأن تناول بعض الاحماض غير المشبعة بالدهون تساعد في خفض نسب الدهون والكوليسترول المرتفعة بالدم كزيت الزيتون وزيت بذور الجرجير وزيت بذور «البوارج» وذلك لان زيت الزيتون يحتوي على حامض الاوليك بنسبة 57 في المئة وزيت البوارج يحتوي على حامض لينوليك بنسبة 21 في المئة وهما حمضان لهما تأثير جيد في خفض الدهون والكوليسترول ويحتوي زيت بذور الجرجير على 50 في المئة من حمض الاريوسك».
واشار الدكتور سمير عبدالمنعم بشني الاستاذ المساعد بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث الى ان الاحماض الدهنية المشبعة تلعب دورا في رفع الكوليسترول بالدم ما يسبب مشاكل صحية كتصلب الشرايين وضعف الخصوبة الذكورية والانثوية في حين تخفض الاحماض الدهنية غير المشبعة خفض الدهون والكوليسترول الضار.
واظهرت التجارب ان استعمال الزيوت الثلاثة خفض الدهون الكلية والكوليسترول بالدم والكبد.
وزيت الزيتون خفض الدهون الكلية بالدم بنسبة 32 في المئة والدهون تخفض الكثافة «الكوليسترول الضار» بنسبة 36 في المئة. كما زادت الدهون عالية الكثافة «الكوليسترول المفيد» بنسبة 24 في المئة وساعد زيت الجرجير في خفض الدهون الكلية بنسبة 33 في المئة وانخفضت الدهون منخفضة الكثافة «الكوليسترول الضار» 46 في المئة في حين زادت الدهون عالية الكثافة بنسبة 31 في المئة.
وفي زيت البوارج انخفضت الدهون الكلية بنسبة 52 في المئة وانخفضت الدهون منخفضة الكثافة بنسبة 56 في المئة في حين زادت الدهون عالية الكثافة «الكوليسترول المفيد» بنسبة 85 في المئة.
واوضحت الدراسة ان الدهون الكلية بالكبد خفضها زيت الزيتون بنسبة 22 في المئة حيث تبين ان لزيت الزيتون تأثيرا مضادا للأكسدة وخافضا لسكر الدم والكوليسترول كما انه يقلل من مضاعفاته على الخصوبة الذكورية..

المصدر : « وكالات الانباء »
http://www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
http://www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

هذه المقالة كُتبت في التصنيف طب الاعشاب. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.