أبريل 11
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

تتميز اقدام الأطفال بالرقة، وقد يظهر اعوجاج قدمي الطفل في الرحم، نتيجة لوضعية الجنين أو لخسارة السائل المتعلق بالغشاء الجنينى، ولا يعود سبب الاعوجاج البسيط إلى سبب وراثي.

أنواع الاعوجاج:

انثناء الساق:
يظهر فى القدم التى يستقر عقبها وحدها على الأرض بينما تزيد أصابعهما إلى الخلف، ويظهر التواء زائد للقدم على الساق، ويختفى هذا الوضع بعد الولادة تلقائياً عند أغلبية المواليد فى الأيام التالية، ويصبح غير طبيعى فعلاً لو بقى كما هو بعد ثلاثة أسابيع أو أشهر ويلزم سرعة العلاج فوراً.

اعوجاج القدم للداخل:
يكون عقب مؤخرة القدم فى مكانه السليم والكعب يؤدى وظيفته بطريقة طبيعية ورغم ذلك بسبب اعوجاج القدم للداخل عند تحريك الطفل مقدمة ومؤخرة قدمه لا يظلان على استقامة واحدة فيظهر هذا العيب.

وتوجد هذه الحالة بنسبة 1 إلى 700 من المواليد الجدد مهما كان وضع القدم غير سوى، فمن المهم أن تتأكد من صحة شكل وركى الطفل، لأن القدم والأجزاء الأخرى بالرجل لها علاقة وطيدة ببعضها البعض.

التدليك الطبي لعلاج الأعضاء غير السوية:
مثل علاج اعوجاج الأعضاء أو انحراف القدمين بالتدليك الطبى وبواسطة الجبس بجلسات تتراوح من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً لعلاج انحراف القدم البسيط.
– التدليك الطبي يساعد على مرونة الجلد وعضلات القدمين بممارسة المساج المناسب الذى يعمل على استقامة القدمين وتقوية العضلات.
– نستطيع العلاج أيضاً باستخدام النعال والأحذية ذات الأربطة.
– وينصح باختيار أحذية مريحة للطفل في سن تعلم المشى.
– ومن الممكن استخدام جبس لتقويم انحراف القدم بواسطة أخصائي تقويم الأعضاء “اورتوبيديست”.

نصائح عند اختيار حذاء الطفل:
الطفل الصغير ليست لديه القدرة على التعبير خاصة عند ارتدائه للحذاء فلا يستطيع أن يعبر عن راحة قدميه أو تعبهما، ويجب على الأم أن تراعى جيداً الدقة فى اختيار ما يريح قدمى طفلها.
– والطفل الذى يتعلم المشى بحاجة إلى الثبات فى حذائه حتى لا يقع كثيراً ويفضل اختيارك حذاء مريحاً من الخلف مثل الصندل لأنه يساعد على توازن مفصل عقب العظم بمؤخرة القدم والكعب، ويفضل الحذاء المصنوع من الداخل من الجلد لامتصاص العرق، خاصة فى فصل الصيف، لأن قدم الطفل الصغيرة داخل الحذاء تتعرض إلى 95% من البلل مع درجة الحرارة 32، والمناسب لسن 3 إلى 4 سنوات الحذاء ذو الفتحات الصغيرة من الأمام المكسو بالفرو البارز لأعلى.

ولا ننسى أن الطفل يمشى على قدميه ويديه، وهو واقف يلزم حماية إبهامي القدمين من الخدوش المحتملة بسبب مقابلته لأى شيء في طريقه.

المصدر : « وكالات الانباء »
http://www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
http://www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com



اضف تعليق

You must be logged in to post a comment.


preload preload preload