مايو 30
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

أشارت دراسة إلى أن عقاري تسكين الألم الشائعين – الايبوبروفين والديكلوفيناك – يزيدان احتمال التعرض لمتاعب قلبية مع استخدامهما بجرعات كبيرة لفترة طويلة.

وعادة ما يستخدم من يعانون التهابا حادا في المفاصل هذين المسكنين لتخفيف الألم كي يتمكنوا من القيام بنشاطهم اليومي.
وأشارت دراسات سابقة إلى وجود هذه المخاطر، لكن فريقا من الباحثين بجامعة اوكسفورد في بريطانيا حللوا الأمر بالتفصيل على نحو غير مسبوق بهدف مساعدة المرضى على اتخاذ قرار عن علم.

وفحص الباحثون سجلات طبية لأكثر من 353 ألف مريض من 639 دراسة سريرية منفصلة لتقييم تأثير العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب.
وبدلا من مسكنات الآلام المتاحة في السوق، فحص الباحثون وصفات الأطباء التي تحتوي على نسب مرتفعة تصل إلى 150 ملليغرام من الديكلوفيناك و2400 ملليغرام من الايبوبروفين يوميا.

وبين كل ألف شخص يستخدمون المسكنات، رصد الباحثون ثلاث حالات إضافية لنوبات قلبية وأربع حالات إضافية لسكتة قلبية وحالة وفاة بالإضافة إلى حالات نزيف بالمعدة كل عام.
ويعني هذا أن تناول العقاقير من شأنه زيادة عدد من يتعرضون لنوبات قلبية سنويا من ثمانية أشخاص بين كل ألف شخص إلى 11 شخصا بين كل ألف شخص.

وأظهرت الدراسة، المنشورة بدورية (لانسيت) الطبية، أن مخاطر استخدام العقارين تزيد لدى المدخنين والبدناء.

ويقول كولين بايجنت، الأستاذ الجامعي وقائد فريق البحث، إن النتائج لا تتعلق باولئك الذين يستخدمون المسكنات لفترات محدودة لأسباب كعلاج الصداع.
ومع ذلك، فقد حذر من أن الأشخاص المعرضين بالفعل للإصابة بمشاكل في القلب يزيد لديهم احتمال الإصابة كنتيجة لاستخدام جرعات كبيرة من المسكنات.
كما أن ضغط الدم المرتفع والكولسترول والتدخين تزيد جميعها احتمال الإصابة بمتاعب في القلب.

بدائل
ودعا الأستاذ الجامعي، كولين بايجنت، المرضى إلى البحث عن وسائل لتقليل المخاطر.
وكان عقار مشابه يعرف باسم فيوكس Vioxx قد سحب من السوق بواسطة الشركة المصنّعة له في عام 2004 بعدما ثارت مخاوف مماثلة.

وبحسب الدراسة، فإن دواء نابروكسين المشابه كانت احتمالات تسببه في متاعب قلبية أقل. ويصف بعض الأطباء هذا الدواء للمرضى الأكثر عرضة للإصابة بهذه المتاعب.
ويعمل النابروسكين بطريقة مشابهة للاسبرين حيث يمنع الدم من التجلط، غير أن هذا الأمر يزيد احتمالات الإصابة بنزيف في المعدة.

ويقول الن سيلمن، الأستاذ الجامعي والمدير الطبي للمركز البريطاني لأبحاث التهاب المفاصل، إن المسكنات بمثابة “حبل نجاة” لملايين الناس المصابين بالتهاب المفاصل، وأنها “فعالة إلى أبعد حد في تخفيف الألم”.
ومع ذلك، بسبب آثارها الجانبية المحتملة، وخاصة زيادة احتمال الإصابة بمضاعفات قلبية، هناك حاجة ملحة للعثور على بدائل بنفس الفاعلية ولكن أكثر أمنا.

المصدر : « وكالات الأنباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

مايو 30
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

مياه حمامات السباحة
حذر مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكي فى أحدث تقاريره، من مخاطر ابتلاع الأطفال لمياه حمامات السباحة لاحتوائها على كميات كبيرة من الجراثيم والبكتيريا الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة وتشكل أبلغ الضرر على صحتهم.

وكشفت الأبحاث التى أجراها المركز احتواء هذه المياه على نسبة عالية من بكتيريا “إيه.كولى” الموجبة فى الفلاتر الخاصة بتنقية مياه هذه الحمامات، ما يعنى سوء عملية التنقية وخلوها من الاشتراطات الصحية.

كما اشترط التقرير الأمريكى على ضرورة اتباع ضوابط صحية فى مقدمتها عدم نزول حمام السباحة حال معاناة الطفل من الإسهال، بالإضافة إلى ضرورة الاستحمام بالصابون مع غسل اليدين بعناية لضمان التخلص من البكتيريا.

وأكد التقرير ضرورة أخذ الطفل إلى دورة المياه لقضاء حاجته كل ستين دقيقة، أو تغيير حفاضات الرضع حال نزولهم حمامات السباحة كل ثلاثين دقيقة.

الرحلات و المبيت في اماكن غير نظيفة

الجرب من الامراض الجلدية التي تكثر منها الشكوي
يعد الجرب من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً في العالم، حيث تشير بعض التقديرات إلى ثلاثمائة مليون إصابة سنوياً، وينتقل عبر:

• التواصل الجسدي المباشر مع الشخص المصاب.
• التواصل الجنسي مع الشخص المصاب.
• ملامسة البطانيات والأغطية والملابس التي يستعملها المصاب والتي تحمل عثة الجرب.

الأعراض:
• حكة شديدة تزداد في الليل.
• خطوط داكنة متموجة على الجلد تنتهي بنتوء صغير، وهي ناتجة عن الأخاديد التي تحفرها أنثى عثة الجرب لوضع البيض.
• طفح جلدي.
• تقشرات جلدية بسبب الحك المتواصل.

الوقاية:
• الخطوة الأولى هي علاج الشخص المصاب لأنه يعد مصدراً للعدوى، وعادة ما يصف الطبيب للمريض مرهماً يستعمله بعد الاستحمام وعلاجات أخرى.
• يجب أن يتم علاج جميع أفراد الأسرة من الجرب حال تشخيص أي فرد منها بالمرض، لأنه في كثير من الأحيان يكون البقية قد أصيبوا به لكن الأعراض تحتاج عادة لفترة شهر قبل أن تظهر ويبدأ الشخص بالحك. لذلك من المهم اعتبار الجميع مرضى وعلاجهم.
• غسل الملابس والملاءات والبطانيات بماء ساخن وتجفيفها في مجفف ساخن لقتل الحشرة.
• النظافة المنزلية وتهوية الغرف يومياً وتعريضها للشمس.
• بعد تنظيف الفراش والسجاد يجب تفريغ حقيبة المكنسة الكهربائية خارج المنزل.

التينيا

ليس صحيحا أن مرض التينيا الملونة، يحدث عن طريق عدوى من شخص إلى آخر من خلال استعمال ملابس شخص مريض، أو من خلال حمامات السباحة كما هو معتقد عند الكثير.

أن الفطر المسبب للتينيا الملونة موجود بشكل طبيعى على سطح الجلد، ولكن فى ظل ظروف وعوامل معينة قد ينشط هذا الفطر وينمو بصورة كبيرة فى الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة، حيث يتكاثر الفطر ويتضاعف فى الجلد، فيبدأ ظهور التينيا الملونة.

 ويساعد على ذلك وجود عوامل مساعدة لهذا التكاثر الزائد للفطر، مثل الرطوبة والجو الحار “الحرارة والعرق”، وضعف جهاز المناعة.

يبدأ الطفح الجلدى عادة على هيئة بقع صغيرة فى نفس مستوى الجلد، مختلفة الألوان ما بين البنى الفاتح والوردى والأبيض فى منطقة الصدر والرقبة، والجزء العلوى من الذراع، وفى بعض الحالات ينتشر ليصل إلى منطقة البطن والفخذ والظهر، وقد تتجمع البقع الصغيرة المتقاربة مكونة بقعة كبيرة تأخذ مساحة كبيرة من الجلد، وتغطى هذه البقع عادة بطبقة رقيقة من القشرة، وقد يشكو الشخص المصاب أحياناً من بعض الحكة خاصة مع الحر وزيادة العرق.

 يتم العلاج عن طريق مضادات الفطريات فى صورة كريم، حيث يدهن الجلد المصاب يوميا لمدة أسبوعين على الأقل، وفى حالة انتشار الطفح الجلدى فى جزء كبير من الجسم يمكن استخدام أحد أنواع الشامبو التالية:

 - شامبو محتوى على مادة الكيتوكونازول، يغسل به الجسم ويترك لمدة 5 دقائق ثم يشطف 3 مرات أسبوعيا.

- شامبو محتوى على مادة سلفيد السلينيوم، يغسل به الجسم ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الجسم، ويستخدم 3 مرات أسبوعيا.

ويمكن أيضا استخدام أحد أنواع الشامبو السابقة للوقاية من تكرار الإصابة بالتينيا الملونة، حيث يستخدم الشامبو مرة أسبوعيا.

وغالبا لا تترك التينيا الملونة أثرا لها بعد العلاج .

المصدر : « وكالات الأنباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

مايو 30
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

احد اعراض القلق هو شعور احتقان الحلق او ” الكتلة في الحلق”. احيانا، يكون هذا العرض مصحوبا بصعوبة في البلع, ومع ذلك يمكن تناول الطعام اذا بذلنا مجهودا ما. يختفي هذا الشعور بشكل تلقائي, ويتفاقم عند التوتر.

تتفاقم صعوبة البلع وكذلك احتقان الحلق, وخاصة عندما يركز الشخص على عملية البلع والاحساس في منطقة الحنجرة. لكي تفهم هذا العرض, حاول ان تقوم بالبلع عدة مرات بسرعة دون ان تتناول الطعام او الشراب, وركز على الاحساس التي ترافق هذه العملية.

هنالك عدد من الامراض الخطيرة التي قد تسبب صعوبة في البلع وكذلك احتقان الحلق. في هذه الحالات يظهر العرض بشكل تدريجي, ونستطيع ملاحظته بداية عند بلع الاطعمة الصلبة, ومن ثم يتفاقم ليشمل شرب السوائل, مما يسبب فقدان الوزن, ومن المرجح ان يظهر لدى الاشخاص فوق سن الاربعين عاما.

تظهر “الكتلة في الحلق”, كمتلازمة فرط التنفس لدى الشباب, وخصوصا النساء.

العلاج المنزلي:

المشكلة الاساسية في احتقان الحلق ليست العرض نفسه, وانما العامل المسبب للقلق . ان الوعي بحقيقة ان العرض هامشي هو امر بالغ الاهمية لكي يختفي.
قد تساهم اساليب الارتخاء وتمارين الاسترخاء، مع اتباع استراتيجية التخيل الموجه, في التخلص من شعور احتقان الحلق. احدى هذه الاساليب تدعى ارتخاء العضلات التدريجي:

1. تخيلوا ان اصابع قدميكم تزن الف كيلوغرام وانكم لا تستطيعون تحريكها, حتى لو اردتم ذلك. دعوا اصابع قدميكم ترتخي بشكل مطلق.

2. افعلوا ذلك مع كل جزء من جسدكم, مع ارخاء العضلات، بحيث تتقدمون الى الاعلى – نحو الراس.

3. لا تهملوا عضلات الوجه. في العديد من الاحيان يتركز التوتر في منطقة الجبين او الحنك ويمنع الهدوء.

اما الخيار الاخر فهو ان تحاولوا تخيل عملية التنفس لديكم, وكأنها تنتقل من اصابع قدمكم اليمنى نحو الرئتين, لتعود نحو نفس القدم. قوموا بهذه العملية 3 مرات. كرروا هذه العملية مع القدم اليسرى ومع كلتا اليدين ايضا.

بعد التحقق من قصة المرض وفحص الحنجرة والصدر, قد يلجا بعض الاطباء الى اجراء صورة للمريء بالأشعة السينية.

اذا تم العثور على شيء غريب في المريء, يتم ارسال المريض لإجراء فحوص اضافية. ويشمل العلاج بشكل اساسي، على الارجح, اعادة ثقة المريض بنفسه.

المصدر : « وكالات الأنباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

مايو 30
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

شهدت لعبة بناء العضلات شعبية كبيرة جدا هذه الأيام نظرا للزحف الرهيب عليها من قبل الشباب والمراهقين للحصول على جسم أفضل، ولكن نظرا لهذا يقع الكثير من المراهقين المبتدئين في هذه الرياضة بالكثير من الأخطاء وهذه هي أشهرها.

- تنظيم ضعيف
الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بدون برنامج محدد خطأ كبير ويسبب الكثير من المشاكل، فعدم وضوح ما تفعله كل يوم يجعلك أكثر عرضة للإصابات وأيضا إهمال بعض العضلات، وفي النهاية ستكون النتيجة غير متوازنة وانهيار العملية التدريبية.

- ممارسة كل شيء
عندما ما تصل إلى صالة الألعاب الرياضية ستجد نفسك متحمسا جدا، وتريد أن تفعل كل شيء في الصالة، فتذهب للعب على هذا الاجهزة، ثم رفع هذا الثقل وبعدها القفز على هذا الجهاز، وهذا تشتيت كبير ينتج عنه في النهاية فشلك، لذلك عليك اللجوء إلى المدرب الخاص بالصالة.

- تنظيم الأنشطة اليومية
هذا ايضا من أهم هذه العوامل، حيث يكون المراهق دائما فرحا بالعملية التدريبية ويرغب في البقاء داخل الصالة للكثير من الأوقات، وهذا لا ينفع كثيرا، بل يضر، فعليك أن تأخذ وقتا للإحماء، ثم التدريب ومراعاة أوقات الراحة اللازمة، ثم يجب أن تفعل أي نشاط أخر، في النهاية عليك تنظيم يومك جيدا لتستمتع وتصل إلى المرغوب فيه.

- نظام غذائي غير صحي
كل المراهقين يأكلون في اي وقت وفي اي مكان ومنهم من هو فاقد الشهية، والمشكلة أن المراهق عادة لا يأكل وجبة غذائية كاملة، وتحتوي وجباته دائما على مواد غير صحية مثل الوجبات السريعة، ولكن لو دخلت صالة الألعاب الرياضية عليك أن يكون طعامك صحي، وبه الكثير من القيمة الغذائية.

- عدم الكفاية في النوم
كمراهق عادة تريد أن تذهب إلى الجيم كل يوم وفي كل الاوقات… وهذا يؤدي بمنعطف حياتك إلى الأسفل، أعلم أن هناك أشياء كثيرة تهمك مثل الاصدقاء والسينما والعاب الفيديو والاهل وهذا ايضا يأخذ منك وقت اخر يوميا، ويؤدي إلى قلة عدد ساعات النوم، ولكن داخل صالة الألعاب الرياضية عليك أولا أن تهتم بنفسك وصحتك، فالنوم الكافي يساعدك على بناء العضلات، وتقوم العضلات بإصلاح كل ما تلف منها أثناء النوم. فهو رئيسي في حياتنا اليومية.

- الإفراط في استخدام المكملات
اعلم جيدا جدا أنه عندما يتعلق الأمر بتقوية العضلات فالعديد من المراهقين يجدون أنفسهم يذهبون لمجموعات متنوعة من المكملات الغذائية، فهو ينبهر بأشكال من في الصالة وصور العضلات المنتفخة ولكن… لا تسقط في حفرة المكملات الغذائية والخطرة منها وغير القانونية، فلها نتائج مدمرة لحياتك.
د/ محمد عبد العظيم

المصدر : « وكالات الأنباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

مايو 30
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

هشاشة العظام هى حالة لا تحدث بشكل مفاجئ وإنما تنشأ تدريجيا بمرور السنين، لذلك فهو يعتبر أحد الأمراض الصامتة التى تنشأ بدون ألم ويكون أول أعراضه هو حدوث الكسور.
إن لمرض هشاشة العظام عوامل خطورة تتلخص فيما يلى:
– النساء ضعيفات البنية والصغيرات فى الحجم خاصة الآسيويات أو بيضاوات البشرة منهن.
– وصول المرأة لمرحلة سن اليأس مبكرا، حيث تقل تدريجيا نسبة هرمون الإستروجين فى أجسامهن.
– عند النساء اللاتي لم يحملن أولم ينجبن أولم يرضعن مطلقا.
– وجود تاريخ عائلي لمرض ترقق العظام أو حدوث كسور.
– تناول الأغذية الغنية بالبروتين، حيث تسبب فقدان نسبة كبيرة من الكالسيوم فى البول.
– انعدام أو قلة التعرض لأشعة الشمس، حيث تساعدنا على تصنيع فيتامين “د” فى أجسامنا، وهو فيتامين ضروري لزيادة – قدرة امتصاص الكالسيوم فى الأمعاء.
– حياة الخمول والكسل وعدم ممارسة الرياضة.
– الإفراط فى التدخين أوفى تناول المشروبات الكحولية.
– الإفراط فى تناول المياه الغازية غامقة اللون.
– تعاطى الأدوية التى تحتوى على الكورتيزون لفترات طويلة.
– التعرض لبعض الأمراض مثل: زيادة نشاط الغدة الدرقية- بعض أمراض الكبد مرض فقدان الشهية العصبي- أمراض نخاع أو نقى العظام.

كيفية تقوية العظام او كيف نمنع هشاشة العظام؟
ابسط طريقة لمنع هشاشة العظام. هي البدء فورا ببناء عظام قوية.

مهما كان عمركم، لم يفت الاوان بعد للبدء. تقوية العظام خلال مرحلة الطفولة والمراهقة هي افضل دفاع ضد هشاشة العظام في وقت لاحق. تقوية العظام في وقت مبكر سوف تقلل من اثار عملية الهشاشة الطبيعية للعظام والتي تبدا في سن الثلاثين. كلما كبرتم، فان اجسامكم لا تنتج عظام جديدة بسرعة كافية لمواكبة ضعف وهشاشة العظام. وبعد سن اليأس عند النساء، تزيد نسبة هشاشة العظام. ولكن هناك خطوات يمكنكن اتخاذها لكيفية تقوية العظام ولمنع عظامكن من ان تصبح ضعيفة وهشة.

1- استهلكوا ما يكفي من الكالسيوم كل يوم.

العظام مصنوعة من الكالسيوم. افضل وسيلة لمنع التهاب المفاصل الروماتزمي هي وضع ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بكم.
انتم بحاجة لكمية كافية من الكالسيوم التي تحتاج اليها كل يوم عظامكم/ن لكي تبقى قوية في جميع مراحل حياتكم. يمكنكم الحصول على الكالسيوم عن طريق الغذاء، بالإضافة الى حبوب الكالسيوم، التي يمكن شراؤها من الصيدلية. تحدثوا مع طبيبكم قبل استخدام حبوب الكالسيوم للتأكد من افضل نوع يناسبكم.

النساء الحوامل او المرضعات بحاجة الى نفس الكمية من الكالسيوم التي تحتاجها غيرهن من النساء في سنهن.

2- احصلوا على ما يكفي من فيتامين D كل يوم.

ومن المهم ايضا ان تستهلكوا ما يكفي من فيتامين D، والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. يمكنكم الحصول على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس ومن خلال الاطعمة مثل الحليب. فانتم بحاجة الى 10 الى 15 دقيقة من اشعة الشمس على يديكم ،وذراعيكم، ووجهكم، مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على ما يكفي من فيتامين D. مقدار الوقت اللازم يعتمد على حساسية بشرتكم للضوء، واستخدام واقي من اشعة الشمس، ولون بشرتكم ومستوى التلوث في الهواء. يمكنكم ايضا الحصول على فيتامين D من خلال تناول بعض الاطعمة او استخدام حبوب الفيتامين.

3- اتباع نظام غذائي صحي لتقوية العظام .

المواد المغذية الاخرى، مثل فيتامين A، فيتامين C، والمغنيسيوم، والزنك، وكذلك البروتينات، تساعد على بناء عظام قوية. يوفر الحليب العديد من هذه المواد المغذية. ويمكن الحصول على هذه المواد الغذائية عن طريق تناول نظام غذائي صحي، والذي يتضمن كميات من هذه العناصر. وتشمل الامثلة على اللحوم الخالية من الدهون والاسماك والخضروات والخضار الورقية، والبرتقال.

4- ابدؤوا بالحركة.

ممارسة الرياضة تساعد كثيرا في كيفية تقوية العظام وذلك عن طريق:
– ابطاء هشاشة العظام .
– تحسين قوة عضلاتكم .
– تحسين وزنكم.

5- لا تدخنوا.

6- الامتناع عن شرب الكحول.

7- امنوا منازلكم.

بكلمات اخرى الحد من خطر السقوط من خلال جعل منزلكم اكثر امانا. على سبيل المثال، استخدام حصيرة من المطاط لارضية الحمام او حوض استحمام مطاطي. تاكدوا من ان ارضيات الحمام امنة . وازيلوا السجاد الصغير والناعم الذي قد يجعلكم تتعثروا. تاكدوا من انكم تقفون بثبات في الحمام.

8- ابحثوا امكانية تناول ادوية لتقوية العظام لمنع او علاج هشاشة العظام.

المصدر : « وكالات الأنباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com


preload preload preload