ديسمبر 03

http://www.123esaaf.comجبهة مليئة بالبثور، أنف لامع تعلوه حبة مؤلمة، جلد الوجه والرقبة والظهر يبدو مشدودا على نحو كريه، أغلب الناس يعرفون هذه الأعراض لحب الشباب الشائع المعروف طبيا بـ”العُــد الشائع″.

وأشار بيرتهولد راتساني وهو طبيب جلدية في مستشفى جامعة شاريتيه ببرلين إلى ان “حب الشباب يظهر للجميع تقريبا بين سن الـ12 والـ17.. بمعدل أكثر من 80 بالمئة، وفي نحو عشرة بالمئة من الحالات يستمر حب الشباب إلى ما بعد سن الـ25″. ولكن نوعه وخطورته يختلفان اختلافاً كبيراً.

السبب:
وأوضح هانز-جيورج داور وهو عضو في رابطة أطباء أمراض الجلدية الألمانية أن السبب الرئيسي في حب الشباب هو هرمون الاندروجين “الذكوري” الذي يزداد بشدة في الأولاد والفتيات في سن البلوغ، فهو يحفز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من زيوت الجلد.

وفي غضون ذلك، يفرز سطح الجلد المزيد من الكيراتين، الذي يقوم بسد قنوات الغدد الدهنية ليظهر بعد ذلك في الطبقة الخارجية من الجلد على هيئة زوائد بيضاء صغيرة. وتجد البكتريا التي تسكن الجلد مثل “الفلورا الطبيعية” ظروفا معيشة مثالية، ويمكن ان تتضاعف كثيرا وتؤدي إلى التهابات بينها دمامل صغيرة ومليئة بالصديد.

تأثير الشتاء:
وتحدث هذه الزوائد في الشتاء أكثر منها في الصيف لبعض الذين يعانون من حب الشباب، وعادة ما تتفاقم أمراض الجلد في الشتاء، بحسب اندريا شلوبه من جمعية الأمراض الجلدية ومقرها كولونيا.

وأوضحت ان السبب يرجع إلى ان البشرة المهتاجة من حب الشباب تتعرض لإجهاد إضافي، حيث الهواء الدافئ والجاف في الغرف الحارة، بينما الهواء البارد في الخارج والفروق الكبيرة في درجات الحرارة.

كما أن الجو البارد يفسد التوازن الطبيعي للبشرة. وقال داور “عندما تنخفض درجات الحرارة في الهواء الطلق في الشتاء إلى أقل من سبع وثماني درجات مئوية تتوقف قدرة الجلد على تشكيل حاجز وقائي كاف، فيتشقق بما يسمح للبكتريا والجراثيم باختراق فتحات الجلد الدقيقة ويزيد من حجم البثور الموجودة”.

وقالت شلوبه إن أشعة الشمس، التي تسيطر على حب الشباب على نحو ضئيل على الأقل في الصيف، تكون كميتها قليلة في الشتاء، “فنحن نعرف أن أشعة الشمس الطبيعية والضوء المرئي لهما تأثير إيجابي على تطور حب الشباب”.

ورغم قصر النهار في الشتاء فإن الناس تقضي وقتا أقل في الخارج. لذا فالسير لمسافات طويلة في الشتاء يمكن أن يساعد في تهدئة أعراض حب الشباب. وأشار راتساني إلى أن “الضوء المرئي يستخدم أيضاً في العلاج، ولكن يمكن فقط توقع نتائج متوسطة”.

وحذرت شلوبه “يجب التعامل مع المصابيح في مراكز التسمير (تغيير لون البشرة إلى السمرة) بالضوء بحذر، حيث ان هذه المراكز تستخدم في المقام الأول أشعة (ايه) فوق البنفسجية التي لها تأثير عكسي على حب الشباب”.

العناية بالبشرة:
ومن المهم للغاية التنظيف والعناية بالبشرة التي تعاني من حب الشباب. وفي هذا الشأن يقول داور “ما يهم أكثر هو ان يكون مكتوباً على منتجات العناية بالبشرة أنها لا تتسبب في تكوين حبوب، وكلما قل ما في منتجات العناية بالبشرة من مواد استحلاب ومواد وقاية كان ذلك أفضل”.

أما المواد القابضة الحادة والصابون والكريمات الدهنية والفازلين ودهن البط وشبيهاتها فهي من الممنوعات.

وحذر داور “هذه المواد تسد المسام وتغطي البكتريا وتسمح لها باحداث مشاكل تحت طبقة الدهون”.

نصائح مفيدة:
ومن المهم أيضا عدم لمس الحبوب لأن الجراثيم الموجودة على الأيدي يمكن ان تزيد من أعراض حب الشباب. ورغم ذلك هناك ما يعد مصدراً للمواساة وهو أن أغلب المرضى لن يعانوا من حب الشباب الشائع لعدة فصول شتاء كثيرة.

ويمكن لبعض العلاجات المنزلية تخفيف أعراض حب الشباب. وقالت شلوبه “عمل حمام بخار بنبات الأقحوان كعلاج تكميلي يمكن أن يفيد”. حيث يعمل البخار على فتح المسام، وللأقحوان تأثير مقاوم للالتهابات، فهو لا يحسن البشرة فحسب ولكن أيضا الممرات التنفسية التي عادة ما تهتاج في فصل الشتاء.

كما ان “أقنعة الزنك والسيليكون” وكذا “زيت شجر الشاي” أو “الخميرة الطبية” يمكن أن تقدم علاجاً، فهي تفيد في كبح نمو أنواع الجراثيم المختلفة وفي تقوية الجهاز المناعي..
المصدر : « وكالات الانباء »

http://www.facebook.com/esaaf123
فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع
جروب اسعاف على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/123esaaf
تستطيعوا الان متابعتنا على الجوجل بلس
https://plus.google.com/100039246378151295252
نتشرف بانضمامكم معنا .

ديسمبر 03

http://www.123esaaf.comصبغة الشعر قد تكون مميتة
وضعت حالة امرأة بريطانية علامات استفهام عدة على مدى خطورة استخدام ملونات الشعر حيث تواجه خطر الموت حاليا.

دخلت إمرأة بريطانية تبلغ من العمر 38 عاما في غيبوبة بعد رد فعل تحسسي على استخدام مادة شائعة لصبغ الشعر. وقدر اطباء ان جولي ماكيب التي استخدمت صبغة من انتاج شركة لوريال ، ان فرصها في البقاء على قيد الحياة تبلغ 8 في المئة ولكن فرص شفائها التام تكاد تكون معدومة.

وحالة ماكيب هي الأحدث في سلسلة حالات تحدثت عنها وسائل الاعلام رابطة استخدام صبغة الشعر بردود افعال تحسسية خطيرة. ويمكن ان يكون رد الفعل التحسسي الشديد مميتا. وكانت الشابة البريطانية تباثا ماكورت انهارت وتوفيت بعد ما يُعتقد بأنه رد فعل تحسسي على صبغة شعر منزلية استخدمتها قبل 20 دقيقة من وفاتها.

ويُعتقد على نطاق واسع ان السبب هو المركب العضوي بي ـ فنيلينديامين p-Phenylendiamine أو بي بي دي الذي يُستخدم في ما يربو على 90 في المئة من صبغات الشعر الدائمة وفي جملة استعمالات اخرى مثل المكياج الدائم والأقمشة السوداء وحتى ورق الطباعة. وهو ممنوع في جميع مستحضرات التجميل الأخرى مثل الآي لاينر أو الكحل السائل والماسكارا وغيرها التي كلها خالية من هذا المركب. ويمكن ان يُصاب بالحساسية التي يسببها هذا المركب 1.5 في المئة من السكان في بريطانيا على سبيل المثال.

ومركب بي بي دي طريقة شديدة الفاعلية لتغطية الشيب ولا توجد حاليا بدائل تتيح الاستعاضة عنه. ويقول مراقبون ان الشركات الكبرى لا تبدو في عجلة لإيجاد بدائل عن هذا المركب في حين ان الشركات الصغيرة لا تملك الموارد اللازمة. وتكون بعض الصبغات المؤقتة التي تدوم 6 الى 8 غسلات ولا تغطي الشيب ، خالية من مركب بي بي دي ولكن جميع الصبغات شبه الدائمة والدائمة عمليا تحوي هذا المركب. وحتى الصبغات التي لا تحويه يكاد يكون من المؤكد انها تحوي بدلا منه المركب بي تي دي PTD المشابه بحيث ان من لديه حساسية من بي بي دي تكون لديه على الدوام تقريبا حساسية من بي تي دي ايضا.

وقد تفترض نساء كثيرات ان صبغات الشعر “الطبيعية” و”العضوية” و”الصديقة للبيئة” تكون خالية من مركب بي بي دي ولكن هذا الافتراض نادرا ما يكون مصيبا. ولا توجد في السوق حاليا صبغة شعر تغطي كل الشيب من دون مركب بي بي دي أو بي اي دي. والحناء رغم خلوها من هذين المركبين فانها لا تعطي النتيجة المنشودة.
وتدعو الشركات ذات العلاقة باستمرار الى فحص الجلد للتأكد من عدم تحسسه قبل 48 ساعة على الأقل من استعمال الصبغة. وهي نصيحة جيدة لكنها ليست وافية. وتعترف جمعية مستحضرات التجميل والتواليت والعطور ان فحوص الجلد ليست قاطعة ولا مضمونة مئة بالمئة.

وكتبت سالي هيوز التي لها عمود في الملحق الاسبوعي لصحيفة الغارديان مختص بقضايا التجميل انها تستخدم صبغة شعر شائعة منذ نحو 20 عاما ولم تشعر بشيء أكثر من حكة خفيفة واحمرار طفيف في فروة الرأس ولكن العملية نفسها كادت تقتلها ذات مرة دونما سبب معروف..
المصدر : « وكالات الانباء »

http://www.facebook.com/esaaf123
فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع
جروب اسعاف على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/123esaaf
تستطيعوا الان متابعتنا على الجوجل بلس
https://plus.google.com/100039246378151295252
نتشرف بانضمامكم معنا .

ديسمبر 03

http://www.123esaaf.comمنتجات التجميل أثناء الحمل.. قد تخترق المشيمة وتشوه الأجنة !
تتميز بعض منتجات التجميل بقابليتها لاختراق طبقة المشيمة والوصول مباشرة إلى الجنين. وهذا هو السبب في تجنب بعض مستحضرات التجميل أثناء فترة الحمل.

أثناء الحمل يمر جسم المرأة بالعديد من التغيرات وتسعى المرأة في هذه الفترة كعادتها إلى الظهور بمظهر جذاب ولذا فهي تستخدم العديد من مستحضرات التجميل. لطالما اصغيتِ للكثير من النصائح حول الأمور التي يجب مراعتها أو تجنبها لسلامة حملك ولكنك قد لا تدركين أن الأمر ينطبق كذلك على ما تضعينه من مستحضرات العناية بالبشرة لما قد تحمله من مخاطر على صحتك وصحة الجنين. ووفقاً للإحصائيات يصل معدل ما تستخدمه النساء يومياً من منتجات العناية بجمال البشرة إلى ما يقارب 12 منتجاً بما تحتويه من مواد كيميائية قد تضر بالجنين.

يقوم جسم المرأة طبيعياً بحماية الجنين عن طريق تصفية البكتيريا والجراثيم من خلال المشيمة ومع ذلك تتمكن بعض المكونات الداخلة في تركيب مستحضرات التجميل من شق طريقها مروراً بطبقة المشيمة لتصل إلى الجنين النامي، ومن ضمنها ما قد يؤثر على صحته. ولكي تحافظي على صحتك أثناء الحمل يصبح من الحكمة أن تغيري من خياراتك فيما يتعلق بمنتجات العناية بالبشرة بما يضمن لك نتيجة آمنة وفعالة. وفيما يلي بعض مستحضرات التجميل التي ينبغي على الحامل تجنبها:

مستحضر الريتينولA (Retinol A)

وهو أحد مركبات ” الريتينويدات” المشتقة من فيتامين A ويستخدم لعلاج حب الشباب ويستخدم أيضاً للتقشير. ويدخل على نطاق واسع في أدوية علاج حب الشباب والكريمات المضادة لشيخوخة الجلد ومقاومة التجاعيد. وقد أثبتت الدراسات أن الجرعات العالية من فيتامين A يمكن أن تضر بصحة الطفل. كما أن الدواء الرواكتان (وهو أحد أشكال فيتامين A واسمه التجاري isotretinoin) يستخدم لعلاج الحالات الشديدة من حب الشباب. ويتم عادة توعية المرأة الحامل بأضرار دواء الرواكتان وما ينتج عن تناوله من تشوهات خلقية كبيرة والتحذير من تعاطيه أثناء الحمل أو في غضون شهر من الحمل. وتتضمن هذه المجموعة من العلاجات التي توصف عادة لتحسين مظهر الجلد وعلاج حب الشباب وفرط تصبغ الجلد والتجاعيد أدوية مثل Retin-A و Renova.

البدائل:

إذا كنتِ مصابة بدرجة بليغة من حب الشباب فيمكن تناول حبوب الاريثروميسين oral erythromycin التي تعتبر آمنة الاستخدام على المرأة الحامل. ويمكنك أيضاً استخدام العلاجات الموضعية مثل كريم حامض الازيلك أسيد.

الفثالات Phthalates

وهي المكونات العطرية الأكثر شيوعاً في مستحضرات التجميل وكريمات اللوشن. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات ارتباطاً بين الجرعات العالية منها والمشاكل الإنجابية. ومع ذلك فإن تأثيرها وأضرارها على صحة الإنسان لم تتضح بعد. وقد خلص الخبراء إلى أن مخاطر الصحة الإنجابية من التعرض للفثالات كانت ضئيلة بحيث لا يعتد بها في معظم الحالات.

ونظراً للتضارب حول المخاطر الناجمة عنها وعدم التيقن من سلامتها يفضل على المرأة الحامل تجنبها. وفي طلاء الأظافر يتم إدراجها بالحروف DBP أي ثنائي بيوتيل الفثلات (Dibutyl phathalate). كما أنها تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بما في ذلك رذاذ مزيل العرق وبخاخات الشعر والعطور. وهكذا تعتبر مادة الفثالات من المكونات التي عليكِ تجنبها أثناء فترة الحمل.

البدائل:

اختاري مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الخالية من الفثالات حيث تؤكد بعض الشركات على خلو منتجاتها من الفثالات (phthalate-free products). وابحثي دوما عن المنتجات الخالية من العطور لخيارٍ أكثر أماناً.

صبغة الشعر

لا توجد علاقة وثيقة بين صبغة الشعر والتشوهات الخلقية. ولكن من الممكن أن تمتص فروة الرأس المواد الكيميائية الداخلة في تركيب صبغات الشعر أو في مستحضرات تجعيد الشعر ومنتجات علاج الشعر. ولا يُعرف تحديداً كمية المواد الضارة التي قد تصل من الصبغة إلى الجنين وما إذا كانت تصل بالفعل. ولكن من السلامة تجنبها والابتعاد عما يرتبط بها من أبخرة ورذاذ.

يفضل على المرأة الحامل تجنب مادة الفثالات الموجودة في مستحضرات التجميل

البدائل:

استخدمي صبغات الهايلات أو المشقر بحيث لا تمس فروة الرأس بما يضمن تأثيراً أقل ضرراً. كما يمكنك استخدام الحناء فهو صبغة طبيعية ستعمل على تغيير لون شعرك بطريقة أكثر أماناً.

واقي الشمس

تعمل الكريمات الواقية من الشمس على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وما تتسبب به من عوامل الشيخوخة. وهناك نوعان من كريمات الوقاية من الشمس المتوفرة في الأسواق: الواقيات الكيميائية التي تمتص أشعة الشمس لاحتوائها على مكونات كيميائية، والواقيات الفيزيائية التي تعكس أشعة الشمس أو تحبسها حيث تعمل كطبقة عازلة لتحجب أشعة الشمس الضارة. ورغم أن المواد الكيميائية الداخلة في واقي الشمس لم تثبت سميتها بشكل مباشر إلا أن الجلد يقوم بامتصاصها في جميع الأحوال. ولذا فلا شك أن وضع الواقيات الفيزيائية العازلة تبدو أكثر أماناً أثناء الحمل حيث لا يمتصها الجلد.

البدائل:

ابحثي عن المنتجات الخالية أو بالأحرى الأقل احتواء على المواد الكيميائية ، وحاولي الحصول على المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم (واقي فيزيائي ومادة عازلة من أشعة الشمس)

البارابين Parabens:

وتستخدم كمادة حافظة في الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. وقد أظهرت الأبحاث وجود صلة بين البارابين والتأثير السلبي على الجهاز التناسلي للأطفال الذكور. وهكذا ينصح في فترة الحمل بتجنب المنتجات المحتوية على البارابين كمادة حافظة.

حمض الصفصاف Salicylic Acid (BHA or Beta hydroxy acid)

قد يدخل حمض الصفصاف في منتجات التجميل التي تستخدم في علاج حب الشباب، ومستحضرات التقشير ومقاومة الشيخوخة. ويحتوي الأسبرين أيضاً على حمض الصفصاف ومن المعروف أن الأسبرين يشكل ضرراً على الحامل ويتسبب بمضاعفات في فترة الحمل. وبما أن حمض الصفصاف هو جزء من عائلة الأسبرين فمن الأفضل أن تتجنبيه للحفاظ على سلامتك وسلامة الجنين.

كريم مزيل الشعر

يقوم الجلد في الغالب بامتصاص الكريمات بما فيها كريم مزيل الشعر الأمر الذي يجعل من الأفضل تجنب هذه المنتجات أثناء الحمل. علاوة على أن معظم المنتجات ذات العلامة التجارية الأكثر شعبية تحتوي على روائح عطرية قد تتضمن في مكوناتها مادة الفثالات سابقة الذكر. ولذلك فمن الأكثر أماناً أن تتجنبي هذا النوع من المنتجات أثناء الحمل.

الزيوت الأساسية

هناك بعض الزيوت الأساسية المفيدة لبشرتك أثناء الحمل، وبالمقابل هناك بعض الزيوت التي عليكِ تجنبها تماماً. في جميع الأحوال تحققي عند شراء منتجات العناية بالبشرة من التفاصيل حول الزيوت ومدى أمانها على الحامل.

الرصاص

إن النساء الحوامل والأجنّة بشكل خاص هم الأكثر عرضة للتعرض لمادة الرصاص والتأثر بها نظراً لقدرة الرصاص على اختراق المشيمة بسهولة وقد يصل إلى مخ الجنين حيث يتداخل مع نمو الجنين. ولذلك احرصي على تجنب أحمر الشفاة المحتوي على الرصاص. وعوضاً عنه قومي باختيار أحمر شفاه ذي مكونات طبيعية لتتمتعي بشفاة جميلة مع الشعور بالراحة والأمان.

ديوكسان 1,4 1, 4 Dioxane

هي مادة عضوية ضارة من ضمن المكونات القائمة على المواد البترولية الصناعية والتي لاينبغي وجودها في منتجات التجميل والعناية بالبشرة. وتعتبر مادة مسرطنة رغم عدم معرفة الكثير عن تأثيرها على نمو الجنين وسلامته. وتدخل مادة ديوكسان في العديد من منتجات التنظيف كشامبو الشعر ومعجون الأسنان وكريمات الترطيب وغيرها من مستحضرات العناية الشخصية.

منتجات الاستحمام الفاخرة على المرأة الحامل تجنب هذه المواد، فهي تحتوي على عناصر غريبة يشتبه بكونها مسببة للحساسية أو حتى مسرطنة. ويمكنك الاكتفاء بجل الاستحمام في نهاية استحمامك، كما أن استخدام الصابون العادي يعد خياراً آمناً في فترة الحمل.
المصدر : « وكالات الانباء »

http://www.facebook.com/esaaf123
فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع
جروب اسعاف على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/123esaaf
تستطيعوا الان متابعتنا على الجوجل بلس
https://plus.google.com/100039246378151295252
نتشرف بانضمامكم معنا .


preload preload preload