أشعة الماموجرافى للكشف عن أورام الثدى

دليل الفحوصات و التحاليل الطبية :

كل ما يجب أن تعرفه عن التحاليل الطبية و الأشعات و الفحوصات الأخرى كالرنين المغناطيسى و الأشعة المقطعية و أشعات الصبغة و خلافه ، كذلك كيفية التحضير و الاستعداد لإجراء مثل هذه الفحوصات أو التحاليل ، مدعمة بالصور و الفيديو التوضيحى.

الموضوع :

أشعة الماموجرافى للكشف عن أورام الثدى

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

 

 

  يفضل استعراض الموقع من خلال مستعرض الإنترنت فايرفوكس نظرا لكونه يدعم أدوات الفلاش و الجافاسكريبت الموجودة بالموقع

مقدمة و تمهيد

أشعة الماموجرافى (الماموجرام) للثدي تستخدم في الكشف و تشخيص وجود سرطان الثدي سواء لمن تشكو من أعراض في الثدي كوجود كتلة محسوسة أو ألم في الثدي أو إفراز من حلمته ، كما تستخدم ضمن وسائل الفحص الدوري للنساء اللائي لا يشكين من شيء.

 

و منذ بدء استخدامها في عام 1969 شهدت تطورات في تقنياتها بغية الوصول إلى قدرة أعلى في دقة كشفها المبكر عن وجود أنسجة سرطانية و استخدام أقل كمية ممكنة من أشعة اكس.

 

 

  و تمثل هذه الأشعة الفحص الأهم و الوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر قبل أن تتمكني أنت أو طبيبك من اكتشافه ، فهو يعتبر أفضل الفحوصات التشخيصية فعالية فى الكشف المبكر عن سرطان الثدى حيث أثبتت الدراسات أنه يكشف عن الورم قبل الإحساس به من قبل المريضة بفترة تصل إلى سنتين ، علما بأن الكشف عن السرطان في مراحله الأولى هو مفتاح العلاج الناجح حيث تصل نسبة الشفاء من سرطان الثدى المكتشف مبكرا إلى 95 %.

 

 

كيفية عملها

الفحص لا يستغرق أكثر من عشرين دقيقة يضغط أثناءه الثدي بين سطحين كي يقل استخدام كمية الأشعة و تعريض المرأة لها ، و تؤخذ الصور من اتجاهين ، الاتجاه العلوي و الاتجاه الجانبي ، و التعرض للأشعة لا يستغرق أكثر من بضع ثوان ، تقف المرأة أثناءه بجوار الجهاز.

 

قد تشعر المريضة ببعض الألم خلال الفحص ، و هذا ينتج عن عملية ضغط الثدي أثناء الفحص ، و يمكن التقليل من الإحساس بالألم أثناء الفحص بجدولة موعد الفحص من اليوم الخامس إلى اليوم العاشر من بداية الدورة حيث يكون الثدى أقل احتقانا.

 

 

و كمية الأشعة المستعملة أثناء الفحص قليلة جدا و ليس لها أي مضار تذكر ، و هي أقل ضررا من صور الأشعة التي تؤخذ عند طبيب الأسنان مثلا ، و تقدر كمية هذه الأشعة بكمية الأشعة الكونية التي يحصل عليها الجسم عند الطيران من نيويورك إلى كاليفورنيا بواسطة ‏طائرة نفاثة أو مساوية لكمية الأشعة الصادرة عن التلفزيون لمدة شهر.

 

 

  لماذا يطلب الطبيب المعالج فحص الماموجرافى ؟


يطلب الطبيب المعالج فحص الماموجرام في الحالات التالية :

  عند وجود ورم محسوس فى الثدى أو تحت الإبط.

  فى حالة وجود حكة أو تغير فى لون أو شكل الجلد أو الحلمة.

  عند وجود إفرازات غير طبيعية من الحلمة.

  عند وجود ألم مستمر في الثدى.

  للكشف المبكر عن سرطان الثدى خصوصا عند وجود تاريخ للإصابة بسرطان فى الأقارب من الدرجة الأولى.

 

 

  ما هو العمر المناسب لعمل الفحص ؟


يفضل عمل هذا الفحص بصورة دورية عند سن الأربعين و ما فوق ، و هناك حالات يتم طلب عمل هذا الفحص في سن مبكرة يحددها الطبيب المعالج.

 

 

  هل يمكن للمرأة الحامل عمل هذا الفحص ؟


لا يجب إطلاقا عمل الفحص عند وجود حمل أو عند الشك في وجود حمل إلا في حالات نادرة يحددها الطبيب المعالج و طبيب الأشعة ، و عندها يجب أخذ الإحتياطات اللازمة لحماية الجنين.

و لذلك في حالة وجود دورة شهرية منتظمة يفضل عمل الفحص في أول عشرة أيام من بداية الدورة حيث احتمال وجود حمل يكون ضئيل جدا ، أما في حال انقطاع الدورة فإنه يمكن عمل الفحص في أي وقت.

 

 

  كيف تجهزى نفسك لهذا الفحص ؟


  يفضل أخذ موعد فحص الماموجرام من اليوم الخامس إلى العاشر من بداية الدورة حتى يكون الشعور بعدم الارتياح نتيجة للضغط على الثدى أقل ما يمكن.

  ارتدى ثياب مكونة من قطعتين (قميص و بنطلون أو تنورة) حتى تكونين أكثر ارتياحا عند نزع القطعة العليا فقط أثناء الفحص حيث يجب نزع الملابس إلى منطقة الوسط.

  يجب ألا تستعملى الكريمات أو البودرة أو أى نوع من مزيل رائحة العرق أو العطور فى منطقة الإبط أو على الثدى فى يوم الفحص ، حيث أن هذه الأشياء قد تسبب بعض التغيرات فى الصورة و التى تكون غير موجودة حقيقة فتؤثر على تشخيص الحالة.

 

  ما هو فحص الثدى بالأشعة الرقمية (Digital Mammogram) ؟

 

 

هو تطور هام فى مجال أشعة الثدى يتم فيه استخدام مستقبلات رقمية و كمبيوتر بدلا من الأفلام و الكاسيت ، و يتميز هذا النظام بقصر مدة الفحص و سهولة تخزين الصورة و إمكانية تحسين وضوح الصورة و حجمها و الكتابة عليها حسب ما يراه طبيب الأشعة مناسب.

 

 

  لماذا يطلب طبيب الأشعة فحوصات إضافية للثدى كالسونار ؟

 

فى بعض الأحيان يكون فحص السونار مكملا لفحص الماموجرام حيث أنسجة الثدى الغدية تظهر كمنطقة بيضاء و تغطى أى أورام فى نفس كثافتها ، أما فحص السونار فيعطينا إمكانية رؤية هذه المنطقة بوضوح أكبر ، كما أن السونار يساعد على تحديد نوع الورم إذا كان تكيس أو صلب.

 

 

  لماذا يطلب الطبيب أخذ عينة من نسيج الثدى ؟

 

فى حالة اكتشاف أى تغيرات غير طبيعية فى أشعة الثدى و لا يمكن تحديد طبيعتها (حميدة أو خبيثة) ، فيفضل الطبيب أخذ عينة لفحصها فى المختبر لتحديد نوعها علما بأن 70 % من نتائج العينات يكون حميدا.

 

 

 

استعراض مادة فيلمية مصورة توضيحية

 

    

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك أى ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )