معلومات طبية عامة عن الفارق بين المرهم و الكريم

كتيب المعلومات الطبية العامة :

من المهم لكل شخص تعلم مبادىء العلوم الطبية و معنى المسميات المختلفة مثل التطعيمات و الهرمونات و أنواع الأدوية و ما تعنيه مناعة الجسم و غيره الكثير من المفاهيم الطبية التى يجب على المرء العادى الإلمام بها.
 

معلومات عامة عن الفارق بين المرهم و الكريم

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

 

 

  يفضل استعراض الموقع من خلال مستعرض الإنترنت فايرفوكس نظرا لكونه يدعم أدوات الفلاش و الجافاسكريبت الموجودة بالموقع

معظم المستحضرات الجلدية و خاصة المحتوية على مشتقات الكورتيزون المستخدمة فى علاج الحساسية و الإكزيما الجلدية قد تكون فى صورة مرهم أو كريم.

 

  المرهم تكون القاعدة الموجودة به دهنية مثل الفازلين (كلمة قاعدة تعنى الوسط الذى ستذاب أو تُخلط فيه بودرة الدواء) لذلك ليس من السهل إزالته بالماء و هو يمتص من الجلد أسرع من الكريم لذلك يفضل استخدامه للجلد الجاف و الحالات الجلدية التى تحتاج إلى تركيبات ملينة للجلد.

 

  أما الكريم فيمكن إزالته بسهولة بالماء لأن قاعدته مائية و يزول أثره من على الجلد بسرعة لذلك أيضا يستعمل بكثرة على الوجه و يستعمل للحالات الجلدية التى تستلزم أن يكون الجلد جافاً.

 

و هناك الكثير بل معظم المستحضرات الجلدية ، مثلاً مستحضرات المضادات الحيوية أو مستحضرات الحساسية يكون منها المرهم و الكريم ، و يعتمد استعمال أى منهم على ما سبق ذكره من خصائص للمرهم و الكريم.

 

هل المراهم و الكريمات تركيبة واحدة ، و ما الفارق بينهم و بين مراهم العين ؟

 

المرهم الجلدى غالباً يحضر من الفازلين و نادراً من اللانولين ، و الفازلين هو مشتق بترولى أما اللانولين فهو مشتق حيوانى.


أما الكريم فله طرق عديدة فى التحضير ، مثل خلط حمض دهنى غير مشبع مع هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) ، و الفكرة هى خلط مادة قلوية مع حامض دهنى و النتيجة هى قاعدة الكريم ، و هذه هى الطريقة التقليدية لتحضير الكريم ، و الآن توجد طرق عصرية معقدة لتحضير الكريم.

يتم بعد ذلك إزابة المادة الفعالة فى قاعدة المرهم أو الكريم التى تم تحضيرها.

 

  قطرات و مراهم العين يجب أن تكون متعادلة مع سوائل العين حتى لا تسبب حكة و إلتهاب أو احمرار العين ، و هذا هو الفرق بين مستحضرات العين و المستحضرات الجلدية ، لذلك يحذر وضع مراهم الجلد للعين حتى و لو كانت تحتوى على نفس التركيب ، نظراً لما تحثه من تهيج للعين لعدم تعادلها مع سوائل العين.

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك أى ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )