معلومات طبية عامة عن البكتيريا

كتيب المعلومات الطبية العامة :

من المهم لكل شخص تعلم مبادىء العلوم الطبية و معنى المسميات المختلفة مثل التطعيمات و الهرمونات و أنواع الأدوية و ما تعنيه مناعة الجسم و غيره الكثير من المفاهيم الطبية التى يجب على المرء العادى الإلمام بها.
 

ما هى البكتيريا ؟

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

الميكروبات تعنى كائنات دقيقة و هى أنواع كثيرة منها البكتيريا و الفطريات و الفيروسات و غيرها.

 

  هناك بكتيريا ضارة و بكتيريا غير ضارة و موجودة طبيعياً على جلد الإنسان و فى فمه و أمعائه و أن معظم الأمراض سببها البكتيريا ثم الفطريات و الفيروسات.

  قد لا تصدق أن عدد البكتيريا الغير ضارة الموجودة على جلد كل واحد منا تعد بالملايين.

 

  هل تعلم أيضاً أنه لكى نرى البكتيريا تحت المجهر يجب أن تصبغ .. و هناك نوعان أساسيان من البكتيريا : إحداهما تسمى بكتيريا موجبة الجرام  Gram-Positive Bacteria  و الأخرى تسمى بكتيريا سالبة الجرام  Gram-Negative Bacteria  ..  و جاءت هذه التسمية من طرق الكشف عن البكتيريا تحت الميكروسكوب (المجهر) ، فلكى تظهر معالمها توضع عليها مادة الصبغة فإذا صبُغت أسميناها موجبة الجرام ، و إذا لم تـُصبغ سُميت سالبة الجرام ، نسبة إلى المادة التى يتم الصبغ بها.

 

  هل تعلم أيضاً أنه بناء على المعلومة الهامة السابقة يحدد الطبيب نوع المضاد الحيوى الذى يوصفه لك ، فهناك مضادات حيوية فعالة جداً و تقضى بسهولة على البكتيريا السالبة الجرام بينما هناك مضادات أخرى فعالة ضد البكتيريا موجبة الجرام.

 

  ثبت علميا أن معظم البكتيريا التى تسبب الدمامل و الخراريج موجبة الجرام من فصيلة تسمى ستافيلو كوكاى و ستربتو كوكاى  Staphylococci and Streptococci (و كلمة كوكاى تعنى عنقودية لأنها تظهر بشكل عنقودى أو دائرى تحت الميكروسكوب) ، بينما البكتيريا التى تصيب الجهاز التنفسى و مجرى البول و الجهاز التناسلى تكون سالبة الجرام أو مختلطة (سالبة و موجبة).

 

  معظم المضادات الحيوية المتوفرة فى الصيدليات فعالة ضد البكتيريا السالبة و الموجبة   الجرام تسمى : مضادات حيوية واسعة الطيف أو المجال Br.oad Spectrum Antibiotics.

 

  كذلك يجب أن تعلم أن هناك كثير من البكتيريا مقاومة لمعظم المضادات الحيوية ، و فى هذه الحالة يجب عمل مزرعة بكتيرية Bacterial Culture  لتحديد المضاد الحيوى المناسب و المقاوم لهذه البكتيريا العنيدة (تقوم معامل التحاليل الطبية بعمل هذه المزارع البكتيرية لتحديد المضاد الحيوى المناسب لكل مزرعة).

 

  إضغط لمعرفة المزيد عن المضادات الحيوية.

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك إضافة أو تعديل أو أية ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )