Varicose Veins - Varicosis  دوالى أوردة الساقين

موسوعة الأمراض الشائعة و النادرة :

موسوعة كاملة تحتوى معلومات عن جميع الأمراض المعروفة و النادرة و هى تشمل تعريف المرض و أسبابه و أعراضه و كيفية علاجه و صور توضيحية و مكتبة أفلام توضيحية.

الموضوع :

دوالى أوردة الساقين

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

 

 

  يفضل استعراض الموقع من خلال مستعرض الإنترنت فايرفوكس نظرا لكونه يدعم أدوات الفلاش و الجافاسكريبت الموجودة بالموقع

التعريف بالمرض

هى حالة بسيطة و شائعة يحدث فيها تمدد و تضخم و إلتواء فى الأوردة ، و تحدث غالبا فى أوردة الساقين حيث تصاب أوردة الساقين فى حوالى 15 % من الرجال و 25 % من النساء ، و تزداد نسبة حدوثها مع تقدم العمر.

 

و دوالى الأوردة قد تصيب أوردة أخرى بالجسم مثل حالات دوالى الخصية و حالات دوالى المرىء و حالات البواسير (التى هى دوالى فى أوردة المستقيم و منطقة الشرج).

 

مرض دوالى الساقين يسبب تشوه فى شكل الساق فى أحوال كثيرة و تمثل فى الأساس مشكلة جمالية ، و لكن فى أحوال أخرى قد تحدث مضاعفات و أعراض مؤلمة تسبب مشاكل صحية متعددة مما يستدعى التدخل الطبى الفورى.

 

  قد تظهر الدوالى أو تزيد فى فترة الحمل و ذلك لزيادة حجم الدم لتغذية الجنين بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل ، و كذلك ضغط الرحم الكبير على أوردة الحوض أثناء الحمل.

 

 

أسباب المرض

 

تنشأ دوالي الأوردة بسبب فشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة ، و هذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين (النزول لأسفل) بتأثير الجاذبية الأرضية ، و كلما ضخ القلب الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي ، فإذا أصيب أحد هذه الصمامات بضعف ، فإن الدم يتسرب من خلاله و يتراكم فوق الصمام الذي أسفله ، و هذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ ، و في نهاية الأمر يصبح الوريد متضخما و ظاهرا للعيان و بارزا على سطح الجلد ، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الأوردة متورمة بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الأوردة المتضخمة إلى الأنسجة المحيطة بالأوردة.

 

و مسببات دوالى الساقين متعددة نذكر منها ما يلى :

 

  وجود عيوب وراثية في صمامات الأوردة أو جدرانها.

 

  تلف الصمامات بسبب تجلط الأوردة العميقة.

 

  التقدم في السن الذى غالبا ما يصاحبه ضعف فى الأوردة و صماماتها و جدرانها.

 

  الحمل بسبب وزن و حجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على أوردة الساقين مما يضعف صماماتها.

 

  ارتداء الكورسيه (المشد) و الملابس الضيقة خاصة عند البطن و الحوض ، مما يضغط على الأوعية الدموية بالحوض مؤديا إلى صعوبة صعود الدم من الساقين في إتجاه القلب مسببا الدوالي.

 

  الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون تغيير الوضع.

 

  الوزن الزائد أو السمنة.

 

 

أعراض المرض

 

تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :

 

  قد تكون بدون أعراض تذكر سوى سوء الشكل الجمالى لجلد الساقين.

 

  قد يكون هناك إحساس بالضيق أو السخونة أو الثقل بالساقين خصوصا مع الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة .

 

  قد يحدث تقلصات بعضلات السمانة خصوصا ليلا أثناء النوم .

 

  قد يلاحظ المريض تورم بالكاحلين و الساقين خصوصا فى نهاية اليوم .

 

  الحكة و الرغبة فى الهرش بالقرب من الوريد المصاب.

 

  من المضاعفات التى ممكن حدوثها فى حالة إهمال الحالة بدون علاج : تغير لون الجلد و تكون تقرحات ملتهبة و نازفة في الجلد الذي يغطي الأوردة المصابة بالدوالي ، كما يمكن أن تتكون جلطات في الأوردة المنتفخة.

 

 

طرق العلاج

 

  العلاج الدوائى

 

  مسكن للألم و مضاد للالتهاب : أقراص بروفين 400  Brufen 400 Tablets  (قرص كل 8 ساعات يوميا).

 

  مضاد للالتهاب : أقراص ألفنتيرن  Alphintern Tablets  (قرص كل 8 ساعات يوميا).

 

  استعمال كمادات مياه دافئة على مكان الدوالى 4 مرات يوميا كل مرة تستمر حوالى ثلث ساعة.

 

  يجب إرتداء جوارب طبية مرنة ضاغطة للساقين (هذه الجوارب تباع فى الصيدليات) ، و هي تمتد من الكاحلين حتى تصل إلى ما فوق الركبة مباشرة ، و هذه الجوارب تضغط على الأوردة و تساعد على دفع الدم إلى أعلى (أي فى إتجاه القلب) ، و حتى تكون الجوارب أكثر فاعلية يجب عليك ارتداؤها كل صباح بمجرد الاستيقاظ من النوم و خلعها عند النوم.

 

 

  إذا كنت تعاني من تورم ملحوظ فى الساقين فارفع ساقيك حتى يكون مستواهما أعلى من مستوى القلب لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا ، فهذا سوف يقلل بدرجة كبيرة من التورم (تفعل هذا بالإضافة إلى إرتداء الجوارب الطبية).

 

 

  ممارسة التمارين الرياضية هي أمر مهم في السيطرة على أعراض دوالي الأوردة ، حيث أن تنشيط عضلات السمانتين و الفخذين يساعد على ضخ الدم إلى أعلى في إتجاه القلب ، كما أن رياضة السباحة هي من الأنشطة المثالية فى حالة دوالى الساقين حيث أن ضغط الماء يمكن أن يضغط الأوردة كما تفعل الجوارب الطبية.

 

  إذا كنت تعانى من زيادة فى الوزن فيجب إنقاص وزنك ، فهذا يساعد أيضا على التخلص من الأعراض عن طريق تخفيف العبء الواقع على الساقين.

 

  يجب عليك توجيه اهتمام خاص لصحة جلدك ، إذ إن جلدك يمكن بسهولة أن يصبح جافا و مثيرا للحكة في المناطق المشدودة بسبب التورم ، و شد الجلد يمكن أن يسبب حدوث القرح ، لذلك ننصح باستخدام كريم جيد مرطب للجلد يمكن أن يساعد على التخلص من هذه المشكلة ، فاستخدام كريم اللانولين أو كريم العناية باليد ، و تجنب الفازلين فهو أقل فاعلية.

 

  تجنب الجلوس و قدميك متقاطعتين (واضعا ساقا فوق الساق الأخرى).

 

  تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة ، وإن لزم الأمر فيمكنك قطع فترة الجلوس أو الوقوف بفترة تمشى فيها قليلا ثم تواصل جلوسك أو وقوفك.

 

  العلاج الجراحى

 

  العلاج التصلبي للأوردة :  هى فى الأساس عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بحقن مادة كيميائية خاصة داخل الأوردة الصغيرة المصابة ، هذه المادة تسبب تلفا مقصودا للبطانة الداخلية للوريد ، فينتج نسيج ندبي ينقبض بدوره مما يجعل الوريد يختفي نهائيا لجعلها تتصلب و تضيق.

 

  العلاج بالليزر : يمكن علاج الأوردة الصغيرة المصابة بالليزر ، و تكون النتيجة التجميلية غير مُرضية في بعض الأحيان.

 

  الجراحة (نزع الوريد) : بالنسبة للأوردة الأكبر حجما و التي تسبب أعراض خطيرة ، فإن أفضل علاج لها على المدى الطويل هو إزالة الوريد جراحيا ، و هذا ما يسمى نزع أو تجريد الوريد ، و يكون بعد التأكد من عدم وجود جلطات في الأوردة العميقة ، حيث تكون هذه الأوردة السطحية فى هذه الحالة ضرورية لسريان الدورة الدموية حول مكان التجلط ، و بهذا تكون إزالة أو تجريد تلك الأوردة سببا في تدهور حالة التورم في الساقين.

 

  و نتائج هذه الجراحة تختلف كثيرا طبقا لخبرة الجراح ، فالجراحة فى يد غير الخبراء تحمل نسب عالية من عدم استئصال جزء كبير من الأوردة المصابة ، مما يسبب ظهور الدوالى مرة أخرى بعد فترة.

 

 

استعراض مادة فيلمية مصورة توضيحية

 

                   

 

 

   للإطلاع على مزيد من المعلومات عن :

 الإصابة بالدوالى أثناء الحمل.

 تحليل صورة الدم و كيفية إجرائه.

 تحليل فحص الدوبلر الملون و كيفية إجرائه.

 كيفية علاج هذا المرض بالأعشاب و الوصفات المنزلية.

 

 

لعرض معلومات أكثر عن هذا المرض باللغة الإنجليزية للمتخصصين

More info. about this disease in English language for medical field specialists

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك أى ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )