Diabetes Mellitus  مرض السكرى

موسوعة الأمراض الشائعة و النادرة :

موسوعة كاملة تحتوى معلومات عن جميع الأمراض المعروفة و النادرة و هى تشمل تعريف المرض و أسبابه و أعراضه و كيفية علاجه و صور توضيحية و مكتبة أفلام توضيحية.

الموضوع :

مرض السكرى

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

التعريف بالمرض

يشكل داء السكري حالة مرضية مزمنة تلازم المريض طوال حياته و تجعل الجسم عاجزاً عن ضبط مستويات السكر في الدم ، فنسبة الجلوكوز فى دم الإنسان يجب أن لا تقل عن 80 مجم جلوكوز فى كل 100 مللى دم ، و أن لا تزيد عن 120 مجم ، هذا إذا تم التحليل للشخص الصائم (لم يتناول الإفطار صباحاً).

 

و جسمنا يعمل دائماً على أن تبقى هذه النسبة 80 / 120 ثابتة ، و ذلك بأن يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين المسئول عن حرق السكر فى الجسم.

 

هرمون الأنسولين يفرز فى دم الإنسان بواسطة خلايا فى البنكرياس تسمى جزر لانجرهانز (تمت تسميتها نسبة إلى العالم الذى اكتشفها) ، و هى تفرز الأنسولين المسئول عن تنظيم نسبة السكر فى الدم بحيث لا تتعدى 120 مجم جلوكوز لكل 100 مللى دم ، و أى زيادة للجلوكوز عن تلك النسبة تحفز إفراز الأنسولين فيجعل خلايا الجسم تحرق الجلوكوز و تحوله إلى طاقة ، و المتبقى يتحول بواسطة الكبد إلى دهون و يخزنها فيزداد وزن الجسم و هو ما نسميه السمنة.

 

العالم بول لانجرهانز

 

أما إذا فشل البنكرياس فى إفراز كمية كافية من الأنسولين سيؤدى ذلك إلى إرتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم الذى إذا زاد عن 120 مجم لكل 100 مللى دم سيكون ذلك سكر مرتفع النسبة ، أما إذا زاد عن 180 مجم لكل 100 مللى دم فسيظهر السكر فى بول المريض و هو ما يعرف بمرض البول السكرى ، لأن الكليتين تسمحان بمرور الجلوكوز مع البول إذا تعدى تركيزه فى الدم 180 مجم لكل 100 مللى دم ، و عندها نقول أن الشخص مريض سكر ، و بالتالى سيحتاج إلى تخفيض تناول السكريات و النشويات و الدهون الى أدنى حد ، و إذا فشل هذا الرجيم فيكون لا بديل عن العلاج بالأدوية.

 

 

أنواع المرض

مرض السكر نوعان هما :

 

  النوع الأول (المعتمد على الأنسولين) :

 

يشكل 20 بالمائة من حالات داء السكري ، و يتطور عادة في مرحلة ما دون سن الأربعين ، و ينتشر في صفوف الأطفال أكثر من سواهم.

 

و هو عدم المقدرة التامة للخلايا الموجودة بالبنكرياس على إفراز الأنسولين ، و هذا النوع غالباً ما يصيب الشخص منذ طفولته و تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً فيه إذ أن معظم المصابين بهذا النوع لديهم أباء أو أجداد يعانون من هذا المرض.

 

و العلاج الحالى لهذا النوع هو إعطاء الأنسولين من الخارج فى صورة حقن تحت الجلد و لذلك يسمى السكر المعتمد على الأنسولين ، و تجرى الآن محاولات كثيرة لتوفير بديل لحقن الأنسولين مثل لبوس شرجى لإعطاء و زرع خلايا تحت الجلد تفرز الأنسولين.

 

  النوع الثانى (الغير المعتمد على الأنسولين) :

 

هو النوع الأكثر شيوعا حيث يشكل 80 بالمائة من حالات داء السكري ، و هذا النوع غالباً ما يصيب البالغين و كبار السن و له أسباب عديدة مثل تناول الحلوى و المشروبات المحتوية على سكر بكثرة ، أو عدم مقدرة البنكرياس على إفراز كمية كافية من الأنسولين ، أو تعاطى بعض الأدوية المضادة لهرمون الأنسولين مثل الهيدروكورتيزون و مشتقاته.

 

و هذا النوع من مرض السكر يمكن علاجه بالأقراص المنشطة لخلايا البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين ، و ذلك يكون عن طريق إمكانية تنشيط خلايا البنكرياس من جديد لإفراز كمية كافية من الأنسولين تكفى لضبط نسبة الجلوكوز فى الدم ، و بالتالى لا نحتاج إلى الأنسولين الخارجى و لذلك يسمى السكر الغير معتمد على الأنسولين.

 

 

أعراض المرض

 

تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :

 

  زيادة التعرق ، و شحوب الوجه ، و برودة الأطراف.

  تكرار التبول خاصة أثناء الليل مع زيادة كمية البول عن المعتاد.

  العطش الزائد و كذلك الشعور بالجوع و زيادة الشهية.

  الخمول و الضعف العام و الهذيان.

  غثيان و دوار.

 

 

مضاعفات مرض السكر

 

إن ارتفاع مستوى السكر فى الدم  لفترات طويلة قد يؤدى إلى مضاعفات صحية نذكر منها :

 

  إصابة العين باعتلال الشبكية و المياه البيضاء.

  إصابة الكليتين بالفشل الكلوى.

  إصابة القلب و الأوعية الدموية بالذبحة الصدرية و إرتفاع ضغط الدم و الكولسترول.

  إصابة القدم بالقرح المزمنة (القدم السكرى).

  الضعف الجنسى.

  التهاب أعصاب الأرجل أو اليدين أو العينين.

 

  لذلك يجب الحفاظ على مستوى السكر بالدم تجنبا لحدوث مثل هذه المضاعفات كفقد البصر.

 

 

طرق العلاج

 

  النظام الغذائى لمريض السكر

 

  الإفطار :

مشروب دافىء (شاى أو قهوة) بدون سكر أو يمكنك استعمال بدائل السكر فى التحلية مثل السكارين + نصف كوب لبن أو زبادى منزوع الدسم + 2 ملعقة فول مدمس أو عدس بالزيت و الليمون أو 3 ملاعق كورن فليكس أو قرصين طعمية + بيضة مسلوقة أو 40 جم جبن نصف دسم أو 60 جم جبن قريش أو 4 إلى 5 زيتونات + ثلث رغيف خبز بلدى أو شامى أسمر.

 

  حوالى الساعة 11 صباحا :

مشروب دافىء (شاى أو قهوة) بدون سكر أو يمكنك استعمال بدائل السكر فى التحلية مثل السكارين.

 

  الغذاء :

شوربة صافية بدون دسم أو عصير طماطم + 150 جم لحم أحمر أو سمك أو ربع دجاجة أو جبن قريش + سلاطة خضراء (بدون جزر أو بنجر) + 2 ملعقة أرز أو بطاطس أو مكرونة أو 3 ملاعق قلقاس أو بقوليات (لوبيا أو فاصوليا أو عدس أو بازلاء) + خضار مطبوخ نيىء فى نيىء أو فى دمعة خفيفة (يفضل استعمال زيت الذرة أو الزبد الطازج) + ثلث رغيف خبز بلدى أو شامى أسمر + وحدة فاكهة يمكن أن تكون برتقالة أو تفاحة أو حبة كمثرى أو موزة صغيرة أو نصف حبة جريب فروت أو حبتين جوافة أو يوسفى أو تين أو ملو ملعقتين من المانجو أو 3 حبات خوخ أو برقوق أو خمس حبات مشمش أو 12 حبة عنب أو فراولة أو كريز أو ملء فنجان شاى من قطع البطيخ أو الشمام.

 

  حوالى الساعة 5 مساءا :

مشروب دافىء (شاى أو قهوة) بدون سكر أو يمكنك استعمال بدائل السكر فى التحلية مثل السكارين.

 

  العشاء :

مثل الإفطار أو قطعة لحم أحمر صغيرة + نصف كوب خضار مطبوخ + سلاطة خضراء + ثلث رغيف خبز بلدى أو شامى أسمر + وحدة فاكهة (كما فى الغذاء).

 

  إضافات :

 

  أولا : هناك بعض الأغذية التى تقلل من مستوى السكر فى الدم مثل : البصل - الترمس - المر.

 

  ثانيا : الأغذية الممنوعة تشمل : السكر و كل ما احتوى عليه مثل - العسل بأنواعه - المربى - المياه الغازية - عصير الفاكهة - القصب و عصيره - العرقسوس - الخروب - الفطائر - الحلويات - الأيس كريم - البنبون - الشيكولاتة بأنواعها - المشروبات الكحولية بأنواعها.

 

  ثالثا : الأغذية يفضل الابتعاد عنها تشمل : اللحوم الدسمة - المخ - الكباب و الكفتة و النيفة و الطرب - الكلاوى - الطيور الدسمة (الحمام - البط - الأوز) - الجلد - الأسماك الدسمة (القراميط - الحنشان - البطارخ) - اللحوم المحفوظة (السجق - البسطرمة - اللانشون) - المواد الحراقة أو شديدة الملوحة (الشطة - الفلفل الأحمر - الجبن القديم - الفسيخ - الرنجة - الأنشوجة) - المكسرات و التسالى (اللب - الفول السودانى - الحمص).

 

  العلاج الدوائى للنوع الأول من مرض السكرى (المعتمد على الأنسولين)

 

  فى الحالات الحادة و الشديدة نعطى حقن تحت الجلد : حقنة كريستالاين أنسولين Crystalline Insulin 20 U/ml  (نعطى 1 سم تحت الجلد إذا كان تحليل السكر فى الدم أكثر من 300 أو تحليل السكر فى البول ++++) أو (نعطى نصف سم تحت الجلد إذا كان تحليل السكر فى الدم 200 إلى 300 أو تحليل السكر فى البول ++ أو +++).

 

  ثم عندما نسيطر على الحالة الحادة نتعامل مع الحالة كالتالى : أقراص جلوكوفاج 500 Glucophage 500 Tablets  (قرص 3 مرات يوميا بعد الأكل).

 

  فى حالة عدم الاستجابة للعلاج السابق نعطى : كبسولات أمبيكلوكس 500 مجم Ampiclox 500 mg Caps  (كبسولة كل 6 ساعات لمدة أسبوع).

 

  العلاج الدوائى للنوع الثانى من مرض السكرى (الغير معتمد على الأنسولين)

 

  أقراص جلوكوفاج 500 Glucophage 500 Tablets  (قرص 3 مرات يوميا بعد الأكل).

 

  فى حالة عدم الاستجابة للعلاج السابق نعطى : أقراص بريديلون 5 مجم Predilone 5 mg Tab  (قرص إلى قرصين كل 6 ساعات).

 

  فى حالة عدم الاستجابة للعلاج السابق نضيف إليه : حقن مونوتارد أنسولين Monotard Insulin  (من 0.75 إلى 1 سم حقن تحت الجلد قبل الإفطار).

 

  فى حالة عدم الاستجابة للعلاج السابق فيجب التحويل إلى حقن الأنسولين التى يجب أن تعطى تحت إشراف طبى.

 

 

ملاحظات

 

  إن الحفاظ على نسبة جيدة لضغط الدم يعتبر كذلك مهماً للحد من خطر الإصابة بالمضاعفات على المدى الطويل ، و لابد من تخفيف الوزن إذا كان زائداً و الإقلاع عن التدخين و القيام بتمارين رياضية بشكل منتظم.

 

  كما يجب القيام بفحص دوري للعينين و القدمين و بتحاليل مخبرية تراقب مدى الالتزام بالتعليمات و تطور المضاعفات ، و تشتمل هذه الفحوص على فحص HbA1c لقياس نسبة السكر في الدم على المدى الطويل ، و تحليل وظائف الكلى ، و فحص نسبة الكولسترول و الدهون في الدم.

 

  بالرغم من أن داء السكري يشكل حالة مرضية تستمر طوال الحياة و لكن إذا تم التحكم به جيداً فإن نوعية حياة المصاب لا تتأثر كثيراً ، و يمكن عندئذ الحد و بشكل ملحوظ من تطور المضاعفات على الأمد الطويل.

 

 

استعراض مادة فيلمية مصورة توضيحية

 

                             

 

 

   للإطلاع على مزيد من المعلومات عن :

 غيبوبة السكر و الاعتناء بالقدمين فى مرضى السكرى.

 مرض السكرى خلال فترة الحمل عند المرأة (سكر الحمل).

 التحاليل الخاصة بمرض السكرى و كيفية إجرائها.

 كيفية علاج هذا المرض بالأعشاب و الوصفات المنزلية.

 كيفية علاج جروح مرضى السكرى بالأعشاب و الوصفات المنزلية.

 كيفية علاج هذا المرض بوسائل التدليك (المساج) الصينى التقليدى.

 كيفية التعامل الطارئ و تقديم الإسعافات الأولية اللازمة عند غيبوبة السكر

 استشارات المرضى المتعلقة بمرض السكرى و الإجابة عليها.

 

 

لعرض معلومات أكثر عن هذا المرض باللغة الإنجليزية للمتخصصين

More info. about this disease in English language for medical field specialists

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك إضافة أو تعديل أو أية ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )