Dandruff  قشر الشعر

موسوعة الأمراض الشائعة و النادرة :

موسوعة كاملة تحتوى معلومات عن جميع الأمراض المعروفة و النادرة و هى تشمل تعريف المرض و أسبابه و أعراضه و كيفية علاجه و صور توضيحية و مكتبة أفلام توضيحية.

الموضوع :

قشر الشعر

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

التعريف بالمرض

قشرة الرأس تعتبر من المشاكل المزمنة لفروة الرأس و التي تتميز بوجود حكة و قشور في جلد فروة الرأس ، و الإصابة بقشرة الرأس ليست معدية كما يعتقد البعض.

 

و تبدأ قشرة الرأس عادة في بداية سن الشباب و تستمر حتى سن الأربعين تقريبا ، و الرجال أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس من النساء ، كما أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة ليست غنية بفيتامين ب و عنصر الزنك و بعض أنواع الدهون يكونوا أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس عن غيرهم.

 

 

أسباب المرض

 

تنتج قشرة الشعر عن الاختلاف فى الظروف الجوية من الحرارة إلى البرودة ، حيث تعمل فروة الرأس على إنتاج كميات كبيرة من الخلايا الحرشفية التى تعمل كعازل حرارى على فروة الرأس حتى تقى المخ من البرودة فى الجو.

 

لذلك فقشر الشعر ليس بمرض و إنما هو دفاع ذاتى من الجسم ضد البرودة فى الجو ، إلا أن نمو بعض الفطريات على هذا القشر يعمل على تلاصقه و انفصاله عن فروة الرأس بحيث يطفو على سطح الشعر و يتناثر وقت التمشيط على الكتفين.

 

و حينما تكون البشرة من النوع الدهنى أى لها القدرة على الإفرازات الدهنية ، فإن قشر الشعر يلتصق بهذه الإفرازات على فروة الرأس حيث يسبب الحكة الجلدية .. كما أن تعرض فروة الرأس لبعض المواد الكيماوية (كريمات الشعر - سبراى فرد الشعر - الصبغات - مثبتات الشعر ... إلخ) ، أو التعرض لعناصر تلوث البيئة أو تناول بعض الأطعمة أو الأدوية يمكن أن تكون عوامل مساعدة ، و من العوامل التى تساعد على تكون قشر الشعر غسيل الشعر بكثرة بالماء البارد.

 

 

أعراض المرض

 

تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :

 

  وجود قشور بيضاء دهنية بالشعر و تتساقط على الأكتاف.

  وجود حكة جلدية في فروة الرأس.

  هناك نوع من قشرة فروة الرأس تصيب الأطفال حديثي الولادة فتغطي فروة الرأس بقشور سميكة ، و عادة ما تختفي تلقائيا دون الحاجة إلى أي علاج دوائي مع بلوغ الطفل عامه الأول.

 

 

طرق العلاج

العلاج السليم هنا يستلزم دوام العلاج لأنه لا يوجد حل جذرى أو نهائى لهذه المشكلة ! فإنه بعد إيقاف العلاج يظهر القشر مرة أخرى و يشكو المريض بأن العلاج لم يأتى بنتيجة و يكون السبب هنا هو إيقاف العلاج .. و تتلخص خطوات العلاج فيما يلى :

 

  تدفئة الرأس ليلا و خلال برودة الجو ننصح برداء كاب أو طاقية.

 

  استخدام أحد المستحضرات التالية لها نتيجة ممتازة لحل هذه المشكلة (لا ننسى دوام العلاج) :  شامبو كلير أو  شامبو سيل صن بلو أو  شامبو هيد أند شولدرز أو  شامبو نيزورال.

 

  تستخدم هذه المستحضرات بعد بلل الشعر بماء دافئ ثم تدليك بكمية كافية من الشامبو و تركه على الشعر لمدة خمس دقائق على الأقل ثم غسل الشعر و فروة الرأس جيدا بالماء الدافئ.

 

  و يتم غسل الشعر مرة يوميا حتى زوال القشرة تماما ثم داوم على استخدامه مرتين إلى مرة أسبوعيا للوقاية الدائمة إن شاء الله.

 

  و الشامبوهات المستخدمة عادة فى علاج قشرة الرأس قد تؤدي إلى جفاف فروة الرأس مما قد ينتج عنه زيادة القشرة فيما بعد (خاصة بعد إيقاف استعمالها) ، لذلك ننصح باستخدام بلسم بعد غسيل الشعر بالشامبو ليساعد على التخلص من هذا الجفاف.

 

 

ملاحظات

 

  أغلب حالات قشرة الرأس لا تحتاج إلى التوجه للطبيب و يتم التخلص منها باستخدام بعض أنواع الشامبو الطبي ، لكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها التوجه للطبيب لأنها قد تشير إلى الإصابة بالتهاب الجلد القشري Seborrheic Dermatitis حيث تستمر الحكة الجلدية في فروة الرأس بالرغم من استخدام الشامبو الطبي ، أو أن يتواجد احمرار و تورم في فروة الرأس.

 

  و هناك بعض النصائح البسيطة للوقاية من الإصابة بقشرة الشعر نذكر منها :

 

  غسيل الشعر بشكل دوري و متكرر خاصة إذا كان الشعر دهني.

  الابتعاد قدر الإمكان عن مستحضرات الشعر مثل الجل و بخاخات تثبيت الشعر.

  تناول الأطعمة الصحية الغنية بالزنك و فيتامين ب.

  تعريض فروة الرأس باستمرار و بشكل معتدل لأشعة الشمس.

 

 

استعراض مادة فيلمية مصورة توضيحية

 

         

 

 

   للإطلاع على مزيد من المعلومات عن :

 كيفية علاج هذا المرض بالأعشاب و الوصفات المنزلية.

 استشارات المرضى المتعلقة بالأمراض الجلدية و الإجابة عليها.

 

 

لعرض معلومات أكثر عن هذا المرض باللغة الإنجليزية للمتخصصين

More info. about this disease in English language for medical field specialists

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك إضافة أو تعديل أو أية ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )